إقرأ أيضًا

عدد من المراقبين العرب يدخلون حي بابا عمرو في حمص

المراقبون العرب في حمص و70 الف متظاهر ضد النظام

وصول بعثة اولى من خمسين مراقبا عربيا الى سوريا

استقبلت مدينتا دوما وحماة مراقبي الجامعة العربية اليوم الخميس بأنباء عن مقتلعشرةمواطنين برصاص الأمن السوري، بينما وصفت مجلة quot;فورين بوليسيquot; الفريق أول الركن محمد مصطفى الدابي، رئيس البعثة بأنه quot;أسوأ مراقب لحقوق الإنسانquot;، معللة وصفها بكون الدابي نفسه كان مسؤولا عن إنشاء ميليشيات quot;الجانجويدquot;، التي ينسب إليها عمليات تطهير عرقي في إقليم دارفور.

لوانا خوري من بيروت، الوكالات: يشكّك مراقبون دوليون في مصداقية لجنة محمد مصطفى الدابي، رئيس بعثة جامعة الدول العربية التي تحقق في مدى التزام سوريا بتنفيذ خطة السلام العربية، بينما أشادت الصين بالمهمة quot;الموضوعيّةquot; التي تقوم بها البعثة متخذة موقفا مناقضا للولايات المتحدة وفرنسا.

ميدانيا،أعلنت جهات حقوقية عن ارتفاع أعداد القتلى والجرحى مع وصول بعثة المراقبين الى منطقة دوما.

محمد مصطفى الدابيفورين بوليسي: الدابي أسوأ مراقب لحقوق الإنسان
ووصفت مجلة quot;فورين بوليسيquot; للسياسة الدولية، الدابي بأنه quot;أسوأ مراقب لحقوق الإنسانquot;، معللة وصفها بكون الدابي نفسه كان مسؤولا عن إنشاء ميليشيات quot;الجانجويدquot; التي ينسب إليها القيام بعمليات تطهير عرقي في إقليم دارفور، ما أدّى إلى إصدار المحكمة الدولية في يوليو (تموز) عام 2008، مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير.
وشككت منظمة العفو الدولية بمصداقية بعثة الجامعة العربيّة، وخصوصًا أنّ رئيسها quot;ارتكبت في عهده انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في السودانquot;.

ولم يتردد نشطاء ومعارضون في الداخل والخارج في إبداء قلقهم معتبرين أن quot;تحدي السودان نفسه لمحكمة جرائم الحرب يعني أنه من غير المرجح أن يوصي المراقبون باتخاذ إجراءات قوية ضد الرئيس السوري بشار الأسدquot;.

ولم ينجح سكان بابا عمرو بإقناع فريق المراقبين - الذي تجول في بعض المدن برفقة ضابط في الجيش السوري- بزيارة الأحياء الأكثر تضررًا جرّاء هجمات قوات الأمن. وتبرر جامعة الدول العربية اختيارها للدابي بكونه يوفر خبرة عسكرية ودبلوماسية مهمة لبعثتها، التي لا تشبه مهمتها أي جهود سابقة للجامعة العربية. إلا أن إريك ريفز، الأستاذ في كلية سميث كوليدج الأميركية، يرى أن ذلك الاختيار قد يكون مؤشرا على أن الجامعة العربية ربما لا تريد أن يصل مراقبوها لنتائج تجبرها على القيام بتحرك أقوى. وأضاف ريفز لوكالة quot;رويترزquot; الإخبارية: quot;هناك سؤال أوسع وهو لماذا تختار شخصا يقود هذا التحقيق، في حين أنه ينتمي إلى جيش مدان بنوعية الجرائم نفسها التي يجري التحقيق فيها بسوريا؟quot;. وتابع: quot;أعتقد أن فريقا في الجيش السوداني سيكون آخر شخص في العالم يعترف بهذه النتائج حتى لو وجدها ماثلة أمامه.. ليس لهذا أي معنى؛ إلا إذا كنت تريد صياغة ما يتم التوصل إليه بطريقة معينةquot;.

البعثة العربية بين الإشادة والتشكيك
وفي موقف متوقّع من الحليفة الرئيسة لسوريا، أشادت الصين الخميس بالمهمة quot;الموضوعيةquot; التي تقوم بها بعثة مراقبي الجامعة العربية. في المقابل، شككت الولايات المتحدة وفرنسا في امكانية ان يتمكن المراقبون من أداء مهمتهم بسبب قلة الوقت او القيود على حرية التنقل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ان quot;الصين ترحّب بالتحقيقات الموضوعية لمراقبي الجامعة العربية في سورياquot;. واضاف هونغ لي في لقاء مع الصحافيين ان الصين quot;تأمل في ان تتمكن الاطراف المعنية من بذل جهود مشتركة لتمكين البعثة من العمل باخلاص وصدق لتوفير الظروف التي تتيح ايجاد مخرج مناسب للازمة في سورياquot;.

وكانت الصين استخدمت مع موسكو حق الفيتو في الامم المتحدة لمنع إقرار مشروع قرار، يتبناه الغرب، يدين نظام الرئيس بشار الاسد. وقد أعربت باريس وواشنطن عن قلقهما من عدم تمكن مراقبي الجامعة العربية من الحكم على حقيقة الوضع في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان quot;قصر مدة اقامة البعثة لم يتح لها تقييم حقيقة الوضع في حمصquot;. كما قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر quot;من المهم ان يتمكنوا من الوصول الى كل المناطق للتمكن من إجراء تحقيق شاملquot;.

في المقابل صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان السلطات الروسية quot;على تواصل دائم مع المسؤولين السوريين الذين ندعوهم الى التعاون بشكل تام مع مراقبي الجامعة العربية وايجاد شروط عمل سهلة تمنح أكبر قدر من الحريةquot;.rlm;

مقتل25 مدنيا بينهمعشرة في مدينتين يزورهما وفد المراقبين العرب
ميدانيا قتل 25 مدنيا الخميس برصاص قوات الامن السورية بينهم اربعة في دوما، القريبة من دمشق، وستة في حماة (وسط) مع وصول مراقبي الجامعة العربية الى هاتين المدينتين، على ما افاد ناشطون حقوقيون.
واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تسلمته وكالة فرانس برس quot;ارتفع الى اربعة عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا باطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية اليوم في مدينة دوماquot; في ريف دمشق.

وكان المرصد اشار في وقت سابق الى مقتل ثلاثة مدنيين واصابة اكثر من عشرين متظاهرا quot;اثر اطلاق الرصاص من قبل قوات الأمن السورية على عشرات الآلاف من المتظاهرين في ساحة الجامع الكبير في مدينة دوماquot; على بعد 20 كلم شمال دمشق.
واضاف البيان ان اطلاق النار جرى quot;تزامنا مع وصول لجنة المراقبين العرب الى مبنى بلدية دوماquot;.
كما افاد المرصد عن quot;محاصرة النساء داخل الجامعquot; مشيرا الى quot;سماع صوت إطلاق رصاص كثيف في حي الحجاريةquot;.

ولاحقا، ذكر المرصد ان quot;نحو 30 الف مواطن يعتصمون في ساحة المسجد الكبير في دوما التي دخلت في حالة عصيان مدني مع تراجع قوات الامن الى المراكز الامنية والحكوميةquot;.
وفي ريف دمشق ايضا، تحدث المرصد عن مقتل مدنيين اثنين في عربين ومدني في الكسوة وثلاثة مدنيين في معضمية الشام.

وفي حماة (210 كلم شمال دمشق) حيث وصلت ايضا مجموعة من المراقبين قتل ستة مدنيين على الاقل برصاص قوات الامن بينهم فتاة في السادسة عشرة من عمرها وفتى في الرابعة عشرة من عمره، وفق المرصد الذي اورد ان قوات الامن قامت ايضا باعتقال عدد من الجرحى في مستشفى خاص.
وفي محافظة ادلب شمال غرب البلاد، قتل خمسة مدنيين وفق المرصد، quot;اثنان منهم برصاص معسكر المسطومة وثالث قتل في خان شيخون واثنان اخران في مدينة معرة النعمانquot;.
وفي حمص، قتل اربعة مدنيين بإطلاق رصاص من جانب قوات الأمن السورية وفق المصدر نفسه.

واعتبر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في تصريح لفرانس برس الخميس ان quot;مبادرة الجامعة العربية هي الضوء الوحيد في الليل المظلم الانquot;، مضيفا quot;لا نريد ان نصدر الاحكام المسبقة قبل ان تنتهي مهمة الجامعةquot;.
واكد ان quot;مجرد وجود اللجنة في حمص كسر حاجز الخوف عندما استقبلت بتظاهرة حاشدة مناهضة للنظام ضمت نحو سبعين الف شخصquot;.

أبناء الأكراد السوريين يتظاهرون أمام مكاتب الجامعة العربية في العاصمة اللبنانية بيروت يوم 25 كانون الأول (ديسمبر) 2011 معا

مقتل 14 مدنياً الأربعاء
في السياق ذاته، أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان عن مقتل 14 مدنيا بنيران قوات الامن في سوريا يوم الأربعاء حيث يواصل مراقبو بعثة الجامعة العربية مهمتهم في ادلب وحماة ودرعا، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وأشار الى ارتفاع quot;عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد الذين انضموا (الاربعاء) الى قافلة شهداء الثورة السوريةquot; الى 14 شخصا.

وقتل اربعة اشخاص quot;احدهم طفل في الخامسة من عمرهquot; في مدينة حمص احد معاقل الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، فيما كان المراقبون يزورون احياء متمردة من هذه المدينة الواقعة في وسط البلاد. كما قتل ثلاثة جنود منشقين عن الجيش في حمص بحسب المرصد الذي يتخذ مقرا له في بريطانيا.

وفي مدينة حماة قتل ثلاثة اشخاص quot;اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية على متظاهرين حاولوا الدخول الى ساحة العاصيquot; حيث جرت تجمعات ضخمة خلال الصيف، وفق المرصد.

وفي شمال سوريا، قتل شخص في بلدة مارع في ريف حلب quot;اثر اطلاق رصاص على عائدين من تظاهرةquot; كما قتل مواطن في محافظة ادلب quot;برصاص قوات الأمن السوريةquot;.

وفي درعا (جنوب) التي انطلقت منها الحركة الاحتجاجية quot;استشهد مواطن اثر اطلاق رصاص على عائدين من تظاهرةquot; بحسب المرصد.واشار المرصد الى مقتل اربعة جنود من الجيش النظامي برصاص منشقين في درعا.

وفي ريف دمشق قتل اربعة مواطنين في قرية العبادة التابعة لمدينة دوما خلال هجوم شنته قوات الامن.

وجاء في البيان من جهة اخرى انه quot;سلم جثمان مواطن الى ذويه في مدينة الرستن بعد ان قضى تحت التعذيب.
وتشير الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من خمسة آلاف قتيل منذ انطلاق التظاهرات ضد النظام السوري في منتصف اذار (مارس) 2011.
ووصل 16 مراقبا إضافية اليوم إلى سوريا للانضمام إلى 50 آخرين من المراقبين الذين وصلوا في وقت سابق.