ما هي صواريخ quot;توماهوكquot; عماد عملية quot;فجر أوديساquot;؟

وصلت طائرات بريطانية مساء الاحد الى قاعدة ايطالية بينما ينتظر وصول أخرى إماراتية تضاف الى القوات الجوية والبحرية التي حشدت في المتوسط للمشاركة في عملية quot;فجر الاوديسهquot; في ليبيا.


روما: قالت وزارة الدفاع البريطانية مساء الاحد ان طائرات تايفون جندتها بريطانيا وصلت الى جويا ديل كولي جنوب شرق ايطاليا quot;حيث تتمركز في حالة تأهب لمهمات مقبلةquot;. كما اعلن عن قرب وصول طائرات اماراتية الى قاعدة في سردينيا. وتحدث وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس عن مشاركة بلد عربي لم يحدده في الساعات الـ48 المقبلة.

وحسب وزير الدفاع الفرنسي، قررت قطر نشر quot;اربع طائراتquot; في سماء ليبيا، فيما اعلنت وزارة الدفاع اليونانية عن وصول ست طائرات ميراج قطرية الاثنين الى قاعدة سودا في جزيرة كريت.

والى جانب تقديمها سبع قواعد، اعلنت ايطاليا ذات الموقع الجغرافي الاستراتيجي، ان ست طائرات اربع منها مطاردات قاذفة من طراز تورنيدو اقلعت مساء الاحد من تراباني، بدون تحديد وجهتها. وكانت ايطاليا اعلنت الاحد انها اعدت ثماني طائرات quot;يمكن استخدامها في اي وقتquot; اربع منها تتمتع بوظيفة quot;مضادة للطيرانquot; واربع لشل عمل الرادارات والدفاع الجوي.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان التحركات الايطالية يتم تنسيقها من قبل قيادة الاسطول السادس الاميركي في نابولي. اما فرنسا التي كانت اول دولة تدخلت عسكريا السبت في ليبيا، فقد ابحرت حاملة طائراتها شارل ديغول الاحد من مرفأ تولون ويفترض ان تصل الى السواحل الليبية خلال 36 او 48 ساعة.

والاحد اقلعت ست مطاردات دنماركية اف-16 كانت وصلت السبت الى سيغونيلا في صقلية، للمشاركة في عملية في ليبيا. ونشرت طائرات اف-15 واف-16 اميركية في سغونيلا. وفي التحرك البحري، يملك الاميركيون في المتوسط مدمرتين قاذفتين للصواريخ هما باري وستاوت مزودتين بصواريخ توماهوك العابرة وسيسرلون الاربعاء حاملة المروحيات باتان وسفينتي دعم لتحلا محل سفن اخرى.

من جهة اخرى، اعلنت بلجيكا ارسال ست مطاردات قاذفة اف-16 ستكون عملانية الاثنين ويمكن ان تتمركز في سيغونيلا. وهذه المطاردات تضاف الى طائرات من النوع نفسه ارسلتها الدنمارك والنروج. والى جانب اربع طائرات تصل الاحد من الامارات، استقبلت قاعدة ديسيمومانو في سردينيا مساء السبت اربع طائرات اف-18 من سلاح الجو الاسباني.

وقال قائد القاعدة الكومندان الفريدو ناتزي quot;نحن في مرحلة لوجستية وليس عملانية بعدquot;. وشهد السبت استعدادت في القواعد الايطالية.

وتتمركز ثلاث طائرات رادار اواكس في تراباني (صقلية) حيث تجمعت ايضا طائرات التورنيدو الايطالية (المضادة للرادرات والدفاع المضاد للطيران) التي تقف عادة في قاعدة بياسينزا (شمال) الى دانب طائرات تورنيدو الهجومية في غيدي (شمال) ومطاردات يوروفايتر في غروسيتو (وسط).

وسيغلق مطار تراباني امام حركة النقل الجوي المدني صباح الاثنين. وتتمركز في تراباني ايضا ثماني طائرات كندية. واضافة الى اربع طائرات اف-18 ارسلتها ايطاليا للدوريات، قررت الحكومة الاسبانية نشر فرقاطة اف-100 وغواصة اس-74 وطائرة للمراقبة البحرية سي ان-235، شرط الحصول على موافقة البرلمان.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية ان العمليات الجوية في ليبيا تجري بقيادة فرنسية اميركية بريطانية quot;منسقةquot; لكن الوظائف لم تحدد بعد. واخيرا، افادت وزارة الدفاع اليونانية مساء الاحد ان اليونان قد تضع في تصرف الائتلاف الدولي قاعدة سودا التابعة للحلف الاطلسي على جزيرة كريت شرق المتوسط اضافة الى قاعدتين جويتين اخريين في غرب البلاد لمساعدة الدول التي تنفذ غارات جوية على ليبيا.

وقال المصدر نفسه ان اربع طائرات اميركية هي طائرة ار سي-135 وطائرة سي-130 وطائرتا تموين كاي سي-135 تتمركز حاليا في قاعدة سودا، اضافة الى طائرة سي-160 فرنسية وطائرتي شحن اميركيتين.

والقاعدتان الاخريان اللتان قد توضعا في تصرف الائتلاف هما قاعدة اكتيون الخاصة بطائرات المراقبة اواكس وقاعدة اندرافيدا. كما وضعت اليونان في تصرف الحلف الاطلسي في حال مشاركته في العمليات العسكرية في ليبيا فرقاطة وطائرة رادار ومروحيتين من طراز سوبر بوما، وفق ما اوضح مصدر وزاري. واعربت اثينا عن quot;استعدادهاquot; لمساعدة حلفائها من دون المشاركة في الضربات الجوية على ليبيا.