أبدى رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في تصريح لـإيلاف تأييده تمثيل فيصل كرامي نجل رئيس الوزراء السابق عمر كرامي للمعارضة السنّية في حكومة نجيب ميقاتي، موضحًا في الوقت عينه أن وزارة الداخلية هي العقبة الأساسية في تشيكل الحكومة.


أكد رئيس مجلس النواب اللبنانينبيه بري لـ quot;ايلافquot; أن عملية تشكيل الحكومة الجديدة التي يتولاهارئيس الوزراءالمكلف نجيب ميقاتي متوقفة عند عقدة حقيبة quot;وزارة الداخليةquot;، المتنازع عليها بين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، رافضاً تحديد موعد للتوصل الى حل بشأنها.

لم يبدِ بري أهمية لما يتردد عن وجود عقدة أخرى تتعلق بتمثيل المعارضة السنية، معلناً أنه يدعم مجيء فيصل كرامي نجل رئيس الحكومة السابق عمر كرامي لهذا المركز، ولافتاً الى أن الرئيس ميقاتي ليس بعيداً عن هذا الاتجاه، وإن كان يؤثر quot;الوقوف على خاطرquot; حليفه النائب أحمد كرامي في هذا الشأن من منطلق الوفاء لمن وقف الى جانبه في السراء والضراء.

وذكر رئيس البرلمان هنا أنه لدى زيارته الخاطفة الى الكويت أمس، للتعزية برجل الأعمال الراحل ناصر الخرافي، التقى أميرها الشيخ صباح أحمد الصباح، الذي سأله عمّا آل إليه الوضع الحكومي، فأجابه مبتسماً: quot;حالنا مثل حالكم في قضية تأليف الحكومة، يبدو أن كلاً منا بحاجة الى صلاة استسقاءquot;. ولدى سؤاله عن دعوته قبل ايام الى إقامة هذه الصلاة التي لم تؤدِ الى هطول quot;المطر الحكوميquot; أجاب: quot;ما علينا إلا تجديد الدعوة ثانية وثالثةquot;.

ورداً على طلب العماد عون له اليوم بعقد جلسة تشريعية للنظر في عدد من القضايا العالقة، وفي طليعتها موضوع الكهرباء، خصوصاً مع اقتراب فصل الصيف، الذي ينذر بمشكلة كبرى على هذا الصعيد أسوأ مما كان عليه الوضع في الصيف الماضي، قال بري إنه يتمنى على العماد عون ابتداع فتوى لعقد مثل هذه الجلسة، علماً أن الطريق الأفضل لحل المشاكل المشكو منها هو التعجيل في تشكيل الحكومة.

ولدى سؤاله عما يعتزم فعله في قضية عضو quot;كتلة المستقبلquot; النائب جمال الجراح الذي اتهمه التلفزيون السوري الرسمي بتزويد مجموعات تخريبية داخل سوريا بالمال والسلاح.. أجاب: quot;لقد التقيت النائب الجراح قبل أيام، وخرج من عندي مسروراً، يبدو أن كتلته ليست كذلك، وهناك من يريد مني أن أكون قاضياً أو مستنطقاً، فيما آخرون يطالبون بعقد جلسة لهذه الغايةquot;.

وعن رأيه في ما يتردد عن أن تشكيل الحكومة في لبنان مرهون بما سيرسو عليه الوضع في سوريا، يقول رئيس البرلمان إن من يتفوه بمثل هذا الطرح لا يفقه شيئاً في السياسة، مؤكداً أن القيادة السورية تؤثر تشكيل الحكومة عندنا اليوم قبل الغد، فيما علينا من جانبنا أن نسرّع في هذه العملية حتى نتمكن من مواجهة أي هزة قد تعترضنا.