واشنطن: أعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس الاميركي باراك أوباما يدعم ترشيح بان كي مون لولاية ثانية كامين عام للامم المتحدة. وقال الناطق باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني في بيان ان quot;الرئيس أوباما يرحب باعلان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ترشيحه لولاية ثانية، والولايات المتحدة تدعم ترشيحهquot;.

واضاف quot;في ظل قيادة بان كي مون، لعبت الامم المتحدة دورا مهما في مواجهة الازمات والتحديات في العالم اجمع بما في ذلك دعم الانتقال الى الديموقراطية في الاونة الاخيرة في ساحل العاج وهايتي التي شهدت زلزالا مدمرا ومسار الاستفتاء في جنوب السودان حول حق تقرير المصير والجهود لحل الازمات السياسية والانسانية في ليبياquot;.

وتابع كارني ان quot;الامم المتحدة ليست مؤسسة مثالية، لكن لا غنى عنهاquot; مضيفا ان quot;الامين العام قام باصلاحات مهمة بينها زيادة عدد الوظائف للنساء في مناصب مسؤولية واقترح اكبر الاستقطاعات في موازنة الامم المتحدة منذ اكثر من عقدquot;. وكان الامين العام للامم المتحدة اعلن الاثنين رسميا انه سيرشح نفسه لولاية ثانية من خمس سنوات على راس الامم المتحدة.

وصرح بان كي مون وزير خارجية كوريا الجنوبية السابق، في مؤتمر صحافي انه بعث برسالة الى الدول الاعضاء في الامم المتحدة لكي يعلن ترشيحه quot;بكل تواضع لولاية ثانية امينا عاما للامم المتحدةquot;.

ويتولى بان كي مون منصبه منذ الاول من كانون الثاني/يناير 2007 وتنتهي ولايته في 31 كانون الاول/ديسمبر. ويقول دبلوماسيون في الامم المتحدة ان لا منافس له على المنصب، ويتوقع ان يوافق مجلس الامن الدولي على بقائه في منصبه، كما ستجري الجمعية العامة تصويتا على ذلك قبل نهاية حزيران/يونيو.