قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

باريس: هنأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي حقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية الاحد، ووعده بتعزيز التعاون بين البلدين، لكنه لم يتطرق الى انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

وكتب ساركوزي في رسالة نشرتها الرئاسة ان quot;زيارة العمل التي قمت بها الى انقرة في شباط/فبراير الماضي وتبادل وجهات النظر الذي اجريناه في تلك المناسبة، اتاحا تأكيد رغبتنا المشتركة في ان نعزز تعاوننا الثنائي في كل الميادين، وكذلك تشاورنا حول الملفات الكبرى، الاقليمية منها والدوليةquot;. واضاف ان quot;لدى فرنسا الارادة في العمل مع كبار شركائها وحلفائها ومنهم تركيا بالتأكيد، على استقرار وازدهار بيئتها الاقليميةquot;.

واكد الرئيس الفرنسي ايضا quot;بعد ثلاثة اشهر على بدء التدخل حلفائها في ليبيا، وفيما يشكل الوضع في سوريا مصدرا لقلق مشترك كبير، تولي فرنسا حرصا خاصا على تعميق تعاونها مع تركيا من اجل مساعدة شعوب المنطقة على استعادة التحكم بمصيرهاquot;.

وتقيم فرنسا التي تشكل مع المانيا ابرز معارضين لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، علاقات معقدة مع السلطات التركية. وعشية آخر زيارة قام بها الرئيس الفرنسي الى تركيا، اخذ اردوغان في تصريح صحافي على ساركوزي رفضه انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

واذا كانت تركيا قد عارضت الغارات الجوية التي تقودها فرنسا ضد ليبيا، الا ان البلدين تقاربا حول الملف السوري بعد تنديد اردوغان بquot;الفظائعquot; التي يرتكبها نظام quot;صديقهquot; بشار الاسد ضد شعبه.