قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

ستراسبورغ: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء في ستراسبورغ ان على اوروبا ان تستمع وتدعم نداءات الحرية في شمال افريقيا والشرق الاوسط. واوضح اردوغان امام اجتماع الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا quot;لا يمكننا ان نتفرج على هذه المناطق ولا نرى فيها الا آبار نفط. ولا نرى البؤس وتطلعات الشعوبquot;.

واكد quot;ان اي تدخل عسكري خارجي لا يمكن تبريره بالعامل الانسانيquot; مضيفا quot;لا نريد عراقا جديدا او افغانستانquot; اخرى. وتابع quot;ان الاوضاع في ليبيا ولكن ايضا في فلسطين يجب ان يتم تقييمها عبر منظار القيم الانسانيةquot;.

ودعا اردوغان ايضا الى اقامة حكومة مدنية في مصر quot;باسرع ما يمكنquot; واشار الى انه يتابع الاحداث في ليبيا وتونس والبحرين. وقدمت تركيا الاربعاء خارطة طريق لحل النزاع في ليبيا في اول اجتماع للجنة الاتصال الدولية حول ليبيا في الدوحة. واضاف اردوغان quot;ان تركيا بلد لديه امكانية الاتصال مع كافة الاطراف ويمكنه القيام بدور هام في البحث عن السلامquot;.

ولدى اثارته ملف طلب انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي قال اردوغان quot;ان بلدي بحاجة الى الاتحاد الاوروبي والاتحاد الاوروبي بحاجة لتركياquot; طالبا ان يتم التعامل مع ملف ترشح تركيا quot;بشكل منصف وان يتم الوفاء بالوعودquot;. واشار الى ان بلاده شهدت quot;اصلاحات تاريخية منذ 2002 في مجال الديمقراطية والتصدي للفساد والفقرquot;.

واعتبر ان quot;اولئك الذين يعتقدون ان انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي مضر بازدهارهم يمارسون ظلما بحق تركيا ولكن ايضا بحق اوروبا بل وشعوبهمquot;. وتتقدم مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي التي بدات في 2005 بشكل بطىء خصوصا بسبب معارضة فرنسا والمانيا اللتين تبديان مخاوف من اثر دخول تركيا التي يبلغ عديد سكانها 73 مليون نسمة كلهم تقريبا مسلمون، النادي الاوروبي. وتقترح باريس وبرلين بدلا من ذلك على تركيا quot;شراكة مميزةquot;.