بيروت: طلب لبنان من بعثته الدائمة لدى الامم المتحدة اليوم الاربعاء تقديم شكوى ضد اسرائيل على خلفية الحادث الحدودي الذي جرى في الاول من آب/اغسطس.

واعلنت وزارة الخارجية في بيان انها طلبت quot;من بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك تقديم شكوى ضد اسرائيل لدخولها في الاول من اب/اغسطس مسافة 15 مترا ضمن الاراضي اللبنانية، بعد اجتياز عناصرها مجرى نهر الوزانيquot;.

وتضمن الطلب اعتبار هذا الحادث quot;خرقا وانتهاكا واضحين للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 والقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة، ويشكل تهديدا للسلم والامن الدوليينquot;، بحسب ما جاء في البيان. وكان عسكريون لبنانيون واسرائيليون تبادلوا اطلاق النار في الاول من اب/اغسطس الجاري.

وقال الجيش اللبناني ان دورية اسرائيلية عبرت quot;الخط الازرقquot; وان الجنود اللبنانيين اطلقوا عيارات تحذيرية، ما ادى الى انسحاب الجنود الاسرائيليين الذين فتحوا النار باتجاه الجنود اللبنانيين دون ان يسفر ذلك عن اصابات، فيما اعلن الجيش الاسرائيلي ان دورية له تعرضت لاطلاق نار عندما كانت تقوم بجولة روتينية. وحددت الامم المتحدة الخط الازرق بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000 بعد احتلالها لمدة 22 عاما لتكون هي الحدود.