طرابلس: اعلن مسؤول عسكري كبير للثوار الليبيين انهم وصلوا الاحد الى مسافة 30 كيلومترا غربي سرت (450 كلم شرقي طرابلس) احد معاقل معمر القذافي وانهم اقتربوا لمسافة 100 كيلومتر شرقا من سرت بعد سيطرتهم على بن جواد الواقعة على الطريق بين سرت وبنغازي معقل الثوار شرق ليبيا، بعد اربعة ايام من القتال.

وقال محمد الفورتية قائد قوات الثوار في مصراتة المدينة التي ظلت محاصرة لاشهر منذ الانتفاضة على نظام القذافي في نهاية شباط/فبراير، انه على الجبهة الشرقية quot;تمكنا من السيطرة على بن جواد اليومquot;، وعلى الجبهة الغربية quot;ثوار مصراتة على مسافة 30 كيلومترا من سرتquot;.

وبعد تقدم سريع في بداية الاسبوع في شرق ليبيا، توقف زحف الثوار منذ الثلاثاء عند بن جواد وهي بلدة لم يتمكنوا ابدا من اجتيازها اثناء فترات تقلبات موازين القوى عند بداية النزاع في شباط/فبراير وآذار/مارس.

وسرت التي تعتبر احد اهم معاقل معمر القذافي ومسقط راسه، اصبحت بين فكي كماشة قوات الثوار القادمين من الشرق من بنغازي ومن الغرب من مصراتة.

وتجري مفاوضات مع زعماء عشائر سرت بهدف استسلام المدينة، بحسب مصادر عديدة.

واكد الفورتية quot;نحن نتفاوض مع القبائل حتى تستسلم سرت بشكل سلميquot; موضحا ان المباحثات لا تشمل الا زعماء القبائل وانه بحسب علمه لا يوجد اي اتصال مع معمر القذافي او المقربين منه.

ويعتقد الثوار الذين حددوا كاولية لهم اعتقال القذافي وابنائه بعد 42 عاما من الحكم بلا منازع، ان quot;القائدquot; السابق قد يكون لجأ الى سرت.