قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: قال مسؤول عسكري ليبي كبير إن العقيد الفار معمر القذافي مختبيء فيما يبدو قرب بلدة غدامس بغرب ليبيا بالقرب من الحدود مع الجزائر تحت حماية رجال من الطوارق. وقال هشام أبو حجر وهو مسؤول عسكري كبير في القيادة الجديدة بليبيا لوكالة رويترز إن الطوارق مازالوا يؤيدون القذافي ويعتقد أنه في منطقة غدامس.

وقال أبو حجر منسق البحث عن القذافي ان الزعيم الليبي المخلوع يعتقد أنه كان في بلدة سمنو الجنوبية منذ اسبوع قبل ان ينتقل الى غدامس التي تبعد 550 كيلومترا الى الجنوب الغربي من طرابلس.

واشار أبو حجر الى أن سيف الاسلام نجل القذافي في بني وليد ونجله الاخر المعتصم في سرت مسقط رأس القذافي. وأضاف أن الاثنين يفكران في مغادرة ليبيا ربما الى النيجر.

وتحاصر قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي سرت احد اخر معاقل التأييد للقذافي وتتعرض المدينة ايضا لقصف حلف شمال الاطلسي.

واحكام السيطرة على سرت التي تبعد 450 كيلومترا شرقي العاصمة طرابلس قد يجعل المجلس الوطني الانتقالي اقرب لتحقيق السيطرة على البلاد بالكامل وهو الهدف الذي عجز عن تحقيقه منذ أكثر من شهر بعد سيطرة مقاتليه على العاصمة.

وقال أبو حجر ان معظم القبائل في الجنوب ضد القذافي باستثناء الطوارق الذين مازالوا يؤيدون القذافي.

واضاف دون ان يخوض في تفاصيل أنه وقع قتال بين الطوارق الموالين للقذافي والعرب الذين يعيشون في الجنوب وان هناك عملية تفاوض تجري مشيرا الى ان عملية البحث عن القذافي قد اتخذت مسارا مختلفا.

وفرت عائشة ابنة القذافي وشقيقاها هنيبال ومحمد وأمها صفية كما فر عدد اخر من افراد العائلة الى الجزائر في اغسطس اب وأقاموا هناك منذ ذلك الحين.

إلى ذك، أكد أحد القادة الميدانيين للثوار الليبيين اليوم الأربعاء، أن ثوار مصراته ألقوا القبض المتحدث الرسمي باسم النظام الليبي السابق موسى إبراهيم. وقال أحمد الترهوني إنه تلقى إتصالاً هاتفياً من ثوار مصراته، أكدوا فيه أنهم ألقوا القبض على المتحدث الرسمي باسم النظام الليبي السابق موسى إبراهيم.

وأشار إلى أنه تم القبض على إبراهيم خلال محاولته الخروج من سرت متنكراً، خلال عملية إجلاء سكان المدينة لحمايتهم من العمليات العسكرية الجارية فيها. ولفت إلى أنه تم نقل إبراهيم إلى مدينة مصراته فور القبض عليه في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.

سيف الاسلام في بني وليد ومعتصم في سرت
من جهة اخرى اكد متحدث عسكري في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الاربعاء ان نجل معمر القذافي، سيف الاسلام، موجود في بني وليد، فيما شقيقه معتصم في سرت التي اشار الى ان الثوار باتوا يسيطرون على مطارها ومينائها.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع في المجلس الانتقالي احمد باني في مؤتمر صحافي في طرابلس quot;ما نؤكده ونعرفه ان سيف الاسلام موجود في بني وليد (جنوب شرق طرابلس) ومعتصم في سرت (شرق طرابلس)quot;.

واضاف ان الحديث عن مكان تواجد والدهما العقيد الفار معمر القذافي الذي اطاحت به ثورة مسلحة بعد اكثر من اربعة عقود من حكمه البلاد بيد من حديد quot;اصبح يشبه الالغاز التي لا تشغلنا في الوقت الحاليquot;.
وتابع quot;سنسعى وراء هذا الميت الفار بعد ان تتحرر كل المدن الليبيةquot;.

ولا يزال مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي يخوضون معارك مع قوات موالية للقذافي في بني وليد وسرت.
وفيما يواجه الثوار مقاومة عنيفة في بني وليد، فانهم حققوا في الساعات الماضية تقدما في سرت حيث باتوا يسيطرون على الميناء بشكل خاص.

واكد باني اليوم الاربعاء ان quot;مطار سرت وقاعدة سرت الجوية والميناء باتت تحت سيطرة الثوار، اضافة الى شمال المدينة بعد تحرير معبر رئيسي فيهاquot;.
وتابع quot;انها معركة محسومة لن نخسرها ابدا والحسم فيها مسالة ايام لا اكثرquot;.