آخر تحديث 6-1-2012 الساعة 20.40 بتوقيت غرينيتش.

جانب من مخلفات الهجوم الانتحاري في دمشق

صبري حسنين من القاهرة، وكالات: ادى هجوم انتحاري في دمشق نسبته السلطات الى ارهابيين ومعارضين، الى سقوط 26 قتيلا على الاقل معظمهم من المدنيين الجمعة، في حين اتهمت المعارضة السورية النظام quot;بالوقوف وراء منفذيquot; الهجوم.

وفي الوقت نفسه، قتل عشرون مدنيا برصاص قوات الامن السورية في انحاء مختلفة من البلاد حيث تظاهر عشرات الاف الاشخاص مطالبين الامم المتحدة بالتدخل لانهاء القمع الدامي للانتفاضة الشعبية المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد، وفق حصيلة جديدة لناشطين حقوقيين.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا عن وزير الداخلية اللواء محمد الشعار ان quot;ارهابيا فجر نفسه قرابة الساعة 10,55 مستهدفا مكانا مروريا مكتظا بالسكان والمارة والمحال التجارية بهدف قتل اكبر عدد من المواطنينquot;.

واوضح الوزير ان الهجوم اسفر عن 26 قتيلا و63 جريحا.

واكدت الداخلية السورية في بيان انها quot;ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بامن الوطن والمواطنquot;.

واوضح التلفزيون السوري ان الهجوم حدث في quot;حي شعبي قرب مدرسة حسن الحكيم في مكان مزدحمquot;، مؤكدا ان quot;الاعتداء الارهابي استهدف السكان والانفجار كان قوياquot;.

ونقل التلفزيون عن القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم ان الهجوم quot;اعتداء ارهابي يشكل جزءا من المؤامرة على سورياquot;، مؤكدة انه تزامن مع تصريحات لمعارضين سوريين ومسؤولين فرنسيين واميركيين.

من جانبه، حمل المجلس الوطني السوري المعارض نظام الرئيس بشار الاسد quot;مسؤوليةquot; الهجوم الانتحاري وقال في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;في خطوة تهدف الى اشاعة الفوضى وصرف الانظار عن جرائم القتل والتنكيل، شهد حي الميدان في العاصمة دمشق تفجيرا اجراميا اليوم اوقع عددا من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيينquot;.

واكد المجلس ان quot;النظام السوري يتحمل مسؤولية الانفجار ويقف وراء مُنفذيه، وقد باتت أهدافه مكشوفة وتتمثل في تخويف الشعب السوري ومنعه من التظاهر والتعبير عن مطالبه بإسقاط النظام، والعمل على تضليل المراقبين والرأي العام بالحديث عن خطر مزعوم يهدف إلى تشويه الوجه السلمي لثورتناquot;.

بدورها، رات جماعة الاخوان المسلمين في بيان وصلت الى وكالة فرانس برس نسخة منه انه quot;انفجار جديد مفتعل (...) يشير بزمانه ومكانه ونتائجه بوضوح وجلاء إلى هوية مرتكبيهquot;.

ودانت الجماعة quot;الجريمة البشعة ومرتكبيهاquot; وحملت quot;النظام واجهزته وعصاباته المسؤولية الكاملة عن الجريمة وتداعياتها وتوظيفاتهاquot;.

ورأت ان quot;النظام واجهزته وعصاباته وشبيحته هم وحدهم المستفيدون من هذا التفجير وهم وحدهم المالكون لادواته وهم وحدهم القادرون عليهquot;.

واتهمت النظام السوري quot;بالاختباء وراء تنظيم القاعدة والارهابيين والمندسين ليستدر تأييد العالمquot;، مطالبة quot;بتحقيق دولي وتحقيق عربي في وقائع هذا التفجيرquot;.

ويتداول النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو لما بعد الإنفجار الذي هز حي الميدان بالعاصمة السورية دمشق، ويظهر فيه مذيع وهو يمسك بالميكرفون الخاص بالتليفزيون السوري، وهو يضع بعض الأكياس بجوار بقع دماء. وأعتبر النشطاء أن هذه اللقطات تدل على أن الإنفجار من صناعة النظام السوري برئاسة بشار الأسد.

وكان التليفزيون السوري ينقل ما قال أنها المشاهد الأولى للإنفجار الذي وقع في حي الميدان المزدحم بالسكان، وتعرض لقطات تظهر بقع دماء وبجوارها أكياس، ووقع خطأ عندما ألقطت الكاميرا يد مذيع ممسكاً بميكروفون مكتوب عليه شارة التلفزيون quot;سوريةquot;، وهو يضع المزيد من الأكياس التي تضم مواد حمراء اللون يعتقج أنها دماء، بجوار بقع الدماء متناثرة على الأرض.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا نقلت عن وزير الداخلية اللواء محمد الشعار قوله إن quot;ارهابيا فجر نفسه قرابة الساعة 10,55 مستهدفا مكانا مروريا مكتظا بالسكان والمارة والمحال التجارية بهدف قتل اكبر عدد من المواطنينquot;quot;، مشيراً إلى أن الهجوم اسفر عن 26 قتيلاً و63 جريحاً.

وقال المعارض السوري القاهرة مأمون الحمصي لـquot;إيلافquot; إن النظام السوري برئاسة بشار الأسد يقف وراء الإنفجار، مشيراً إلى أنه يسعى لإرهاب الشعب بتلك التفجيرات، ويبعث برسائل مفاداها أنه سوف يشعل سوريا ناراً، كما سبق أن هدد. وأضاف أن ذلك النظام القمعي فشل في تركيع الثورة، فلجأ إلى أساليب جديدة لإهاربه، وإرهاب الخارج أيضاً.

واعتبر الحمصي أن quot;الله فضح تلك الألاعيب والتدليس والكذب الذي يقوم به النظام وجهاز الإعلامي، داعياً من وصفهم بـquot;شرفاء العالمquot; إلى التدخل وحماية الشعب السوري من الإبادة الجماعيةquot;.

وكانت جماعة الإخوان المسلمون السورية حملت النظام مسؤولية تلك التفجيرات، وقالت في بيان لها: quot;النظام واجهزته وعصاباته وشبيحته هم وحدهم المستفيدون من هذا التفجير وهم وحدهم المالكون لادواته وهم وحدهم القادرون عليهquot;. ورأت أن quot;quot;النظام يختبىء وراء تنظيم القاعدة والارهابيين والمندسين ليستدر تأييد العالمquot;، ودعت إلى إجراء تحقيق دولي وتحقيق عربي في وقائع هذا التفجيرquot;.

وفي 23 كانون الاول/ديسمبر الفائت، اسفر هجومان بواسطة سيارتين مفخختين استهدفا مباني تابعة للاجهزة الامنية السورية بينها المخابرات الجوية عن 44 قتيلا و150 جريحا. واتهمت السلطات السورية تنظيم القاعدة بتنفيذهما.

وفي واشنطن، قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان الولايات المتحدة تدين quot;بحزمquot; الهجوم الانتحاري في دمشق.

واضافت المتحدثة quot;لا نعتقد ان العنف (...) هو الرد السليم على المشاكل في سوريا. الرد السليم يمكن في الانتقال الديموقراطي، في تخلي (الرئيس السوري بشار) الاسد عن السلطةquot;.

في المقابل، اتهم حزب الله اللبناني المتحالف مع دمشق الولايات المتحدة بالوقوف وراء quot;الجريمة الارهابيةquot;.

من جهة اخرى، اورد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له ان عشرين مدنيا قتلوا الجمعة برصاص قوات الامن السورية في مناطق مختلفة.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد تحدثت عن مقتل 17 مدنيا.

وقال المرصد quot;ارتفع الى 20 عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا الجمعة برصاص قوات الامن السورية بينهم ستة في مدينة حماة قتلوا باطلاق رصاص بعد خروج التظاهرات، وشهيدان بمدينة حمص احدهما قتل باطلاق رصاص بعد منتصف ليل الخميس الجمعة والاخر باطلاق رصاص عشوائي، اضافة الى شهيد اخر بمدينة الرستن برصاص عشوائيquot;.

واضاف quot;في ريف دمشق استشهد ثلاثة مواطنين في مدينة حرستا فضلا عن خمسة شهداء في مدينة الضمير وثلاثة شهداء في ضاحية قدسياquot;.

من جهة اخرى، لفت المرصد الى quot;مقتل ثلاثة جنود منشقين في مدينة الرستنquot; في محافظة ادلب.

كما تحدث عن quot;انتشار لقوات الامن السورية في شوارع مدينة الصنمين وتنفيذ حملة اعتقالات عشوائيةquot; فيها.

واشار الى ان quot;انفجارين شديدين هزا مدينة دير الزورquot; شرق سوريا.

وتلبية لدعوة الناشطين الى التظاهر اليوم تحت شعار quot;ان تنصروا الله ينصركم. التدويل مطلبناquot;، قال المرصد ان خمسين الف متظاهر تجمعوا في ساحة الجامع الكبير في مدينة دوماquot; قرب دمشق.

كما اشار الى quot;تظاهرات حاشدة خرجت بعد صلاة الجمعة في عدة بلدات وقرى بمحافظة ادلب تطالب باسقاط النظام وتدويل الملف السوريquot;، وذلك غداة مطالبة قائد quot;الجيش السوري الحرquot; الجامعة العربية باعلان quot;فشلquot; مهمة مراقبيها واحالة ملف بلده الى الامم المتحدة.

ولفت المرصد الى انه quot;رغم الانتشار الامني الكثيف خرجت تظاهرة حاشدة في مدينة الصنمين في محافظة درعا طالبت باسقاط النظامquot;.

ودعت صفحة الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011، احدى المجموعات التي تقف وراء الاحتجاجات على الانترنت، الى هذه التظاهرات.

ويقوم فريق من مراقبي الجامعة العربية بزيارة سوريا منذ السادس والعشرين من كانون الاول/ديسمبر للتحقق مما اذا كان نظام الرئيس بشار الاسد يطبق المبادرة التي تقضي بوقف قمع الحركة الاحتجاجية.

وتأتي هذه الدعوة الى التظاهر بكثافة بعد صلاة الجمعة قبل اجتماع للجامعة العربية الاحد لمناقشة مهمة المراقبين التي واجهت انتقادات خلال الاسبوع الجاري.

وكان قائد quot;الجيش السوري الحرquot; العقيد رياض الاسعد طالب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الخميس الجامعة العربية باعلان فشلها في سوريا، مطالبا باحالة الملف السوري الى الامم المتحدة.

واوضح الاسعد ان مجموعة من عناصر quot;الجيش الحرquot; التقت في مدينة حمص (وسط) مجموعة من المراقبين واعطتهم quot;اسماء المعتقلين واخبرتهم عن الظروف التي نعيشها وضغوط النظام السوريquot;.

وقال الاسعد الذي يتخذ من تركيا مقرا له quot;نتمنى من العرب ان يعلنوا ان مبادرتهم فشلتquot;.

واضاف quot;نتمنى من الجامعة ان تتنحى جانبا وتضع المسؤولية على الامم المتحدة لانها اقدر على حل الامور ونحن مع احالة الموضوع الى الامم المتحدة وكل الشعب السوري يريدquot; ذلك.

واتهم الاسعد السلطات السورية quot;بتضليل المراقبينquot; العرب. وقال ان quot;السلطات السورية تضلل المراقبين (...) اخرجوا المعتقلين من السجون ووضعوهم في ثكنات عسكرية، كون بروتوكول المراقبين ينص على عدم الدخول الى الثكناتquot;.

وبعد ان تمنى في التصريح المسجل quot;الا يعود (المراقبون) الى سورياquot;، عاد واكد في توضيح لاحق لفرانس برس انه لم يطالب بسحب المراقبين.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة ان بعثة مراقبي الجامعة العربية المكلفين الاطلاع على الوضع في سوريا quot;ليست قادرة على اداء عملها بشكل صحيحquot;.

وقال جوبيه للصحافيين quot;ندعم الجامعة العربية التي ارسلت مراقبين الى سوريا لكن هذه البعثة ليست قادرة اليوم على القيام بعملها بشكل صحيحquot;.

وكان جوبيه حذر الاربعاء في لشبونة ان على المراقبين العرب الموجودين في سوريا quot;الا يسمحوا بالتلاعب بهمquot; من قبل النظام.

وتجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري الاحد في القاهرة للاطلاع على تقرير رئيس بعثة المراقبين العرب.

واملت منظمة العفو الدولية في بيان ان يكون هذا التقرير فرصة لاظهار quot;الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسانquot; التي تتواصل في سوريا.

واضافت المنظمة انه منذ بدء مهمة المراقبين في 26 كانون الاول/ديسمبر قتل 134 مدنيا على الاقل، لكنها تداركت ان quot;العدد الفعلي يمكن ان يكون اعلى بكثيرquot;.

وفي نيويورك، اعلن متحدث باسم الامم المتحدة ان خبراء في حقوق الانسان قد يدربون مراقبين من الجامعة العربية بهدف مساعدتهم على دراسة ظروف القمع الدامي في سوريا.

وجاء هذا الاعلان بينما اعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الذي يرئس اللجنة الوزارية العربية حول سوريا، الاربعاء انه يسعى للحصول على مساعدة الامم المتحدة.

وقال بعد لقاء مع الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الاربعاء quot;جئنا للحصول على المساعدة الفنية والوقوف على الخبرة التي تتمتع بها الأمم المتحدة لانها المرة الاولى التي تشارك فيها جامعة الدول العربية بارسال مراقبين وثمة بعض الاخطاءquot;.

وبحث بان كي مون والشيخ حمد quot;اجراءات عملية لكي تساعد الامم المتحدة بعثة المراقبينquot;، كما اعلن المتحدث باسم المنظمة الدولية مارتن نيسيركي.