بيروت: تتعرض مناطق في محيط دمشق للقصف الخميس من القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين معارضين في مناطق عدة في ريف دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد ان ستة مقاتلين معارضين قتلوا quot;خلال اشتباكات مع القوات النظامية في الغوطة الشرقية ومدينة دوما (شمال شرق دمشق)quot;، بينما دارت اشتباكات على اطراف مدينة مدينة عربين ومحيط بلدة سقبا الواقعتين الى الشرق من العاصمة، ومحيط سرغايا الى الشمال الغربي منها.

وتعرضت مناطق عدة من ريف العاصمة منها زملكا وبيبلا وعقربا وبيت سحم والحجيرة والبويضة ودوما وحرستا وعربين وجسرين وجديدة عرطوز، للقصف من القوات النظامية، بحسب المرصد الذي اشار الى وقوع انفجار في معضمية الشام (جنوب غرب) ادى الى سقوط جرحى واضرار مادية.

وفي مدينة داريا (جنوب غرب) التي تحاول القوات النظامية اقتحامها، افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان وحدات نظامية واصلت quot;ملاحقتها لارهابيي جبهة النصرة (الاسلامية المتطرفة) التابعة لتنظيم القاعدة في دارياquot;.

واشارت الى ان القوات النظامية quot;دكت اوكار التجمعات الارهابية في منطقة الكورنيش (في المدينة) وقضت على العديد من الارهابيينquot;.

ونقلت عن مصدر مسؤول قوله ان quot;اعلان تطهيرها (داريا) من الارهابيينquot; بات quot;قريباquot;.

وقال ناشط من المدينة عرف عن نفسه باسم quot;ابو كنانquot; لوكالة فرانس برس عبر الانترنت ان القوات النظامية تحقق quot;تقدما بطيئاquot; في المدينة، وهي موجودة quot;في المنطقة الشرقية من داريا، اي (منطقة) البساتينquot;.

واضاف ان quot;مقاتلي الجيش السوري الحر (موجودون) على اكثر من محورquot;، ويسيطرون على quot;نحو 70 في المئة من المدينةquot;.

وتشن القوات النظامية في الفترة الاخيرة حملة عسكرية واسعة في محيط دمشق لتأمين شريط بعرض ثمانية كيلومترات في محيطها، لا سيما بعدما وصلت العمليات العسكرية الى محيط مطار دمشق الدولي.

في محافظة حلب، قال المرصد ان اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة تدور quot;بالقرب من مطار منغ العسكري المحاصر منذ ثلاثة ايامquot;، مشيرا الى ان quot;مقاتلين من جبهة النصرة سيطروا امس (الاربعاء) على محطة توليد الكهرباء الحرارية في بلدة السفيرة في ريف حلبquot;.

من جهته، نفى التلفزيون الرسمي quot;انباء دخول المجموعات الارهابية المسلحة الى داخل المحطة الحراريةquot;، مشيرا الى quot;التعدي على محطة الغاز التي تغذي المحطة الحرارية وتبعد عنها كيلومترا واحداquot;.

وادت اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة الى مقتل 14 شخصا الخميس، بحسب المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كافة انحاء سوريا.

واحصى المرصد سقوط اكثر من 41 الف شخص في النزاع المستمر منذ 20 شهرا.

برلين مستعدة لارسال 400 جندي الى الحدود التركية-السورية

وافقت الحكومة الالمانية الخميس على مشروع تفويض للبرلمان لنصب بطاريات صواريخ باتريوت للجيش الالماني في تركيا على طول الحدود السورية والذي سيتطلب ايضا نشر 400 جندي كحد اقصى.

واعلنت وزارة الدفاع في بيان ان quot;حلف الاطلسي قرر في 4 كانون الاول/ديسمبر تعزيز الدفاع الجوي للحلف مع نشر بطارية باتريوت في تركيا. في هذا الاطار قد يتم نشر 400 جندي وجندية من الجيش الالمانيquot;.

وعقد مجلس الوزراء الالماني اجتماعا استثنائيا للمصادقة على مشروع التفويض هذا الذي يستمر حتى 31 كانون الثاني/يناير 2014 والذي يبقى رهنا بموافقة مجلس النواب.

وفي المانيا يخضع الجيش لرقابة البرلمان الذي يفترض ان يبت بكل تدخلاته في الخارج. وبالتالي فان الحكومة الالمانية تامل في حصول موافقة عليه بين 12 و 14 كانون الاول/ديسمبر بحسب البيان.

واكدت الوزارة في بيانها ان التدخل الالماني في اطار حلف شمال الاطلسي quot;ليس له سوى طابع محض دفاعيquot; وquot;ردع عسكري لتجنب امتداد النزاع الداخلي في سوريا الى تركياquot; المجاورة.

واعلنت مصادر عسكرية في حلف شمال الاطلسي الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان ما بين 300 و 400 جندي يمكن ان يتمركزوا في تركيا لتشغيل اربع الى ست بطاريات يمكن ان تنشر في ملاطية ودياربكر وشانلي اورفه بحسب مصادر عسكرية.

وصواريخ باتريوت قادرة خصوصا على تدمير صواريخ محتملة قادمة من سوريا المجاورة في غضون ثوان.

لكنها لن تتمكن quot;في اي من الاحوال من المساهمة في اقامة او مراقبة منطقة حظر جوري فوق الاراضي السورية او اي تحركات اخرى من نوع دفاعيquot; كما اكدت وزارة الدفاع الالمانية.