نيويورك: عين السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون مندوب مصر الدائم لدى المنظمة الدولية ماجد عبدالفتاح عبدالعزيز مستشارا خاصا لشؤون أفريقيا بدرجة وكيل السكرتير العام.
جاء ذلك على لسان المتحدث باسم السكرتير العام مارتن نيسيركي في مؤتمر صحافي مضيفا ان quot;عمل السفير عبدالعزيز يتركز على انعاش أجندة الاحتياجات الخاصة بافريقيا عبر اتفاقية الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا (نيباد) التي يوليها السكرتير العام أولوية قصوىquot;.

وأشار الى أن عبدالعزيز الذي مثل بلاده في الأمم المتحدة منذ عام 2005 سيجلب الى المنصب الجديد ما يحمله من خبرة تتعدى ال33 عاما في مجال الدبلوماسية متعددة الأطراف والمشاركة المباشرة في تعزيز التنمية العالمية والأجندة الاجتماعية - الاقتصادية فضلا عن عمله رئيسا مشاركا للمؤتمر متاعبة تمويل التنمية في عام 2008 وممثل افريقيا في مؤتمر الأزمة الاقتصادية والمالية وتأثيرها في التنمية في عام 2009.

يذكر أن السفير عبدالعزيز يمثل افريقيا حاليا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ايكوسوك) كنائب لرئيس المجلس وفي مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وبتعيين عبدالعزيز في منصبه الجديد يكون لمصر حاليا ممثلين على درجة وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة حيث يشغل السفير شعبان شعبان حاليا منصب وكيل السكرتير العام لشؤون الجمعية العامة.

واعترض الدبلوماسيين الأفارقة لترشيح عبدالعزيز بحجة أنه كان ينبغي أن يشغل المنصب احد الشخصيات من جنوب الصحراء الكبرى.