نيويورك: بدأ مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الاثنين عرض نتائج مهمته في هذا البلد على مجلس الامن الدولي كما افاد دبلوماسيون.

ويتحدث انان من جنيف عبر دائرة فيديو مغلقة الى مندوبي الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن المجتمعين في نيويورك.

وياتي هذا التقرير، وهو الثاني لانان امام مجلس الامن منذ بداية مهمته، اثر اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; الذي عقد خلال اليومين الماضيين في اسطنبول.

ودعا هؤلاء الى وضع quot;تاريخ محددquot; لسوريا لتطبيق خطة السلام المكونة من ست نقاط التي اقترحها انان لحل الازمة في هذا البلد والتي اوقعت اكثر من تسعة الاف قتيل منذ عام حسب الامم المتحدة.

وتقضي خطة انان بوقف العنف من قبل جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وتقديم مساعدة انسانية الى المناطق التي تضررت من المعارك واطلاق سراح الاشخاص المعتقلين تعسفيا.

وقد ابدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين معارضته لتحديد اي quot;مهلةquot; او quot;انذارquot; لدمشق لتطبيق خطة انان وقال في مؤتمر صحافي خلال زيارة لارمينيا ان quot;الانذارات والمهل المصطنعة نادرا ما تكون مفيدةquot;.

ورأى انه لا يعود الى مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; تحديد كيفية تطبيق خطة انان بل الى مجلس الامن الدولي.

وقال لافروف ان quot;كوفي انان تلقى تفويضه من الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي، وسيعود الى مجلس الامن الحكم على من يطبق قراراته وكيفquot;.

وكانت وزارة الخارجية الروسية رأت الاثنين ان مؤتمر quot;اصدقاء دمشقquot; يتناقض مع quot;اهداف تسوية سلمية للنزاعquot; في هذا البلد.

وقد سبق ان استخدمت روسيا، الحليف الوفي للنظام السوري، حق الفيتو او النقض ضد مشروعي قرار في مجلس الامن.

وفي الوقت نفسه تتواصل حملة القمع في سوريا حيث قتل 18 شخصا على الاقل في اعمال عنف الاثنين مع تكثيف الجيش لهجماته على العديد من معاقل المعارضة والعسكريين المنشقين وخاصة بالقرب من الحدود التركية وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.