للأسبوع الثاني على التوالي يخرج الكرد خلافاً لخروجهم المعتاد في تظاهراتهم في مدنهم وقراهم، وهذا ليس مؤشراً طيباً ولا مريحاً بالمطلق، فطيلة سنة ونيّف كان تنسيقيات الشباب السوري بكل مكوناته تخرج تحت مسمّى واحد، من عين ديوار في أقصى مدينة ديريك إلى أقصى قرية قصية في الجنوب السوري حوران.
على ما يظهر ويقرأ في خبايا اللوحة، الكرد مازالواlaquo; زعلانينraquo; من الاجتماعات التمهيدية قبيل انعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا الذي انعقد في استنبول في فترة قريبة ماضية.
ورغم صدور بما يمكنني تسميته ملحق laquo; تصحيح الخطأraquo; من قبل المعارضة السورية وتحديداً المجلس الوطني السوري، مازالت الشوارع الكردية تغتلي غيظاً على شركائهم العرب وباقي المكوّنات جراء التهميش والتحجير والإقصاء الذي شعروا به، بل أن عديدَ من انسحب لم يرَ فرقاً بين المعارضة والنظام من جهة الموضوع والمشكلة الكردي على وجه التخصيص.. فكثيرون رأوا أن عقلية الإقصاء والشوفينية والاستعلاء القومي هي هي سواء هنا في ضفة النظام، أو هناك في ضفة المعارضة التي يفترض أن تكون وعاء حاوياً لكل المعارضات السورية، وعاء إنسانياً بشكل أساسي.
هل نحن أمام حالة افتراق طويلة بين المكون الكردي الذي يجد نفسه شريكاً أساسياً وحاضراً قوياً في سوريا الجديدة؟؟
ولمصلحة من، هذا الافتراق الذي ليس الوقت وقته؟؟
الثورة السورية تمرُّ بمنعطف أكثر من عاصف، والشباب السوري يبذل دمه وروحه من أجل كرامته، والمعارضات السورية بمختلف أطيافها وتلوناتها وتكويناتها تختلف، ولا تأتلف، تخالف، ولا تبدي وفاءً لهذه الدماء.
إذاً من نجح، وينجح، ويستفيد من كل هذا الهراء المجاني الذي تتسم به المعارضة السورية؟؟
بصعيد متصل، حتى معارضة الداخل، حتى التنسيقيات صارت أكثر تطرفاً من ذي قبل، فليس من المعهود، وليس من المعقول أن يرضى الكرد بتسمية جمعة هي في صميم الثقافة الإسلاموية المنغلقة على ذاتها وتحجرها، laquo; من جهّز غازياً فقد غزاraquo; حديث للنبي محمد على ما أعلم، والخشية من القادم الأدهى، والأكثر بلاء!!
وتبقى الحيرة مرتسمة على الوجوه: من كان وراء هذه التسمية الصادمة والسلفية؟؟ ومن أفادت؟ ولمن كان الخطاب الموجّه؟ للداخل الثوري السوري أم لدول الإقليم وخاصة الخليج، لتنجد الجيش الحرِّ، وتزوّده بالسلاح؟؟
هذه الاتجاه لا يعبّر عن نبض شرائح كثيرة من المجتمع السوري، وخاصة المزاج الكردي البعيد عن التطرف والتدين الأصولي.
قبل مدة كان الشباب الكردي المنضوي في تنسيقياته وتنظيماته، كان يشكو من نيّة طرف بعينه بأنه يريد تمييع الثورة، عبر الخروج لا في يوم الجمعة، ولا الالتزام بالتسمية المتعارف عليها، واليوم ومن أخطاء من تنسيقيات أو الجهة المشرفة على التسمية الأسبوعية، صار الكرد والشباب الكردي يفكّرون بتسميات هي قريبة من حالة الزعل القائمة بين الكرد، والمعارضة، ومتناغمة مع الهمِّ الكردي عموماً.
نعم الكرد خرجوا، وسيخرجون إلى شوارعهم، لكن على الآخرين أيضاً توخّي الحذر في كل خطوة مستقبلاً، لأن مصير الحراك بمجمله حالياً على كف عفريت، وأذكى المحللين لا يعرفون ما ذا يخبئ غداً من مفاجآت.
أعرّج أخيراً على حالة التخوين التي تفشت مؤخراً بين الكرد والكرد، الكرد الموجودون حالياً في المجلس الوطني، والآخرون المنسحبون وشارعهم المؤيد، أقول: التخوين عيب، لا بأس أن نكون مختلفين، أما أن نخوّن بعضنا بعضاً، فتلك هي مصيبتنا الكبيرة والقديمة جداً!!
[email protected]
- آخر تحديث :
التعليقات