ليوبليانا:صرح الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا انه سيتوجه الاحد على الارجح الى طهران في اطار محادثات ترمي الى اقناع ايران بوقف تخصيب اليورانيوم.وقال في مقابلة قصيرة مع وكالة فرانس برس في ليوبليانا بسلوفينيا حيث سيشارك الثلاثاء في قمة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة quot;ان الموعد المحدد سيكون على الارجح في 15quot; حزيران/يونيو.

وسيقدم سولانا في هذه المناسبة للقادة الايرانيين عرضا quot;مطوراquot; اعدته الدول الست الكبرى المشاركة في المفاوضات حول الملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في مطلع ايار/مايو بعد تقديم العرض الاول في حزيران/يونيو 2006. ورفض سولانا مجددا اعطاء مزيد من التفاصيل. وقال quot;سنجري اجتماعات عدة في طهران مع شخصيات مختلفة وسنرى. لن اتحدث الان عن مضمون الرزمةquot; المقترحة.

لكنه اكد quot;وجوبquot; ان تعطي ايران quot;فعلا ضمانات موضوعيةquot; تدل على ان quot;برنامجها النووي هو برنامج نووي لانتاج الطاقة فقطquot;، الامر الذي يشكك فيه الغربيون وفي طليعتهم الولايات المتحدة.

وتعتمد الدول الست منذ اشهر مقاربة مزدوجة مع طهران. فمن جهة، هناك العقوبات التي اقرها مجلس الامن الدولي، ومن جهة اخرى ثمة عرض للتعاون. والهدف هو ثني ايران عن مواصلة برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وفي مشروع بيان مشترك سيعلناه اثر قمتهما التي استمرت يوما واحدا قرب ليوبليانا، سيهدد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ايران مجددا بعقوبات اضافية.

واورد مشروع البيان quot;سنطبق في شكل كاملquot; سلسلة العقوبات التي اقرت سابقا quot;ونحن مستعدون لاضافة مزيد من الاجراءات الى هذه العقوباتquot;.

ويريد الرئيس الاميركي جورج بوش خصوصا الافادة من قمة سلوفينيا لحض الاوروبيين على فرض عقوبات اشد على المؤسسات المالية الايرانية، بحسب ما اعلن الموفد الخاص للولايات المتحدة لدى الاتحاد الاوروبي سي. بويدن غراي مساء الاثنين في سلوفينيا.

وقال الدبلوماسي للصحافيين quot;ثمة انشطة مصرفية ايرانية يمكن الحد منها، يمكن فرض قيود اضافية تتوافق مع القرار 1803quot; الذي اصدره مجلس الامن الدولي في اذار/مارس لتشديد العقوبات بحق ايران. وشكا من quot;البيروقراطيةquot; داخل الاتحاد الاوروبي quot;التي لا بد منها لاتخاذ قرارات مماثلةquot;.

وشدد بويدن غراي على ضرورة منع quot;المصارف الايرانية من مواصلة القيام باعمال لتطوير هذا البرنامج النووي الذي ينبغي ان ينتهي، واعتقد اننا جميعا موافقون على هذه النقطةquot;. وتأمل الولايات المتحدة خصوصا ان يبادر الاتحاد الاوروبي الى معاقبة مصرف quot;مليquot; الايراني التجاري الكبير عبر منع مكاتبه الاوروبية في لندن وهامبورغ وباريس من العمل.

وتبدي دول الاتحاد الاوروبي استعدادا للقيام بهذه الخطوات وتدرس فرض عقوبات جديدة في هذا المعنى، لكنها تنتظر اولا تقديم عرض التعاون من جانب القوى الكبرى الى طهران.

وصول بوش الى سلوفينيا في جولة اوروبية وداعية

هذا و وصل الرئيس الاميركي جورج بوش مساء الاثنين الى سلوفينيا، اول محطة في جولة اوروبية وداعية ستقوده ايضا الى المانيا وايطاليا والفاتيكان وفرنسا وبريطانيا.

وحطت طائرة الرئيس بوش قرابة الساعة 19,00 ت غ قرب العاصمة ليوبليانا. وسيبدأ هذه الجولة الثلاثاء بلقاءات مع المسؤولين السلوفينيين قبل المشاركة خلال النهار في القمة السنوية بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في بردو بري كرانيو قرب ليوبليانا.