واشنطن: خمسة ايام من الانتخابات الرئاسية يخوض المرشحان الجمهوري جون ماكين والديموقراطي باراك اوباما سباقا مع الزمن في وقت تشير فيه الاستطلاعات الى منافسة حامية مع تقدم طفيف لاوباما واستانف المرشح الديموقراطي جولاته الانتخابية صباح الخميس بعد ان رافقه الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الى تجمع انتخابي بالقرب من اورلاندور في فلوريدا حضره قرابه 35 الف شخص قبيل منتصف الليل بقليل.
ومن المقرر ان يعقد اوباما ثلاثة لقاءات انتخابية الخميس في ثلاث ولايات مختلفة اذ سيذهب الى ساراسوتا (فلوريدا) وفرجينيا بيتش (فرجينيا-شرق) وكولومبيا (ميسوري-وسط). واعطت هذه الولايات الثلاث اصواتها لجورج بوش عامي 2000 و2004 ولكن اوباما يامل في الفوز بها الثلاثاء المقبل.
وقال المرشح الديموقراطي لشبكة اي بي سي نيوز quot;عندما تغلق مكاتب الاقتراع مساء الثلاثاء لا اريد ان اقول لنفسي ان هناك شيئا لم افعله هنا او نقطة في برنامجي لم اشرحها هناك او يدا لم اصافحها في مكان ثالثquot;.
اما المرشح الجمهوري جون ماكين الذي ما زال يامل في تغيير المعادلة في اللحظة الاخيرة فقام بحملة الخميس في اوهايو (شمال) وهي الولاية التي حسمت الانتخابات الرئاسية في العام 2000.
وقال ماكين لانصاره quot;هناك فارق يقدر ببضع نقاط ولكننا نقللهquot;.
وحاول ماكين امس الاربعاء اعادة الجدل الى مسائل الامن القومي مؤكدا ان خصمه لم يعط الاميركيين quot;اي سببquot; يقنعهم بانه قادر على حماية اميركا من اعتداء ارهابي.
واعتبر المعسكر الديموقراطي ان هذا الهجوم quot;يائس وغير نزيهquot;.
ونشرت الخميس ارقام جديدة حول معدل النمو ما سيعيد الحملة الانتخابية الى القضايا الاقتصادية.
وسجل الاقتصاد الاميركي تراجعا في النمو بنسبة 3،0% خلال الربع الثالث من العام الجاري وهو اكبر تراجع يسجله منذ سبع سنوات.
وحتى اذا كان هذا التراجع في اجمالي الناتج القومي اقل مما كان متوقعا فانه يشكل نبأ سيئا للمعسكر الجمهوري الذي يتولى السلطة منذ ثماني سنوات.
وانخفض حجم الانفاق الاستهلاكي بنسبة 1،3% في الربع الثالث من العام وهو اول انخفاض منذ العام 1991.
وقال اوباما في بيان ان quot;هذه الارقام هي نتيجة مباشرة للسياسة الكارثية لادارة بوش التي جلعت مصالح وول ستريت في مرتبة اهم من مصالح المواطن الاميركي المتوسط وهي سياسة ايدها ماكين طوال السنوات الثماني الماضية ويريد مواصلتها خلال السنوات الاربع المقبلةquot;.
واتهم اوباما الادارة الاميركية بانها قادت الاقتصاد الاميركي quot;نحو الهاويةquot;.
وفي مقابلة مع شبكة ان بي سي مساء الخميس، قال اوباما ان الرئيس المقبل quot;سيرث على الارجح ركودا كبيراquot;.
واكد فريق ماكين من جهته ان quot;اوباما يريد تسريع التراجع الاقتصاديquot; متهما المرشح الديموقراطي بانه يرغب في زيادة الضرائب وquot;اعادة توزيع الثروةquot;.
وتزامن نشر اخبار تراجع الاقتصاد الاميركي مع اعلان مجموعة اكسون موبيل النفطية تسجيل ارباح قياسية بلغت قرابة 15 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري.
وافادت استطلاعات عدة نشرت الخميس ان اوباما مازال متقدما. وحسب استطلاع واشنطن بوست واى بي سي نيوز فان المرشح الديموقراطي يتفوق بفارق 8 نقاط (52% مقابل 44%) ولكن المؤشر اليومي لمؤسسة زغبي يشير الى تقدمه بفارق 5 نقاط فقط.
وقالت شبكة quot;سي ان انquot; ان اوباما يتقدم في عدة ولايات ستحسم الانتخابات من بينها بنسلفينيا (55% مقابل 43% ) وكارولينا الشمالية (52% مقابل 46%) ونيفادا (52% مقابل 45%) واوهايو (51% مقابل 45%).
وحسب استطلاع للراي ستنشره صحيفة نيويورك تايمز الجمعة فان اوباما يتقدم على ماكين بفارق 12 نقطة (52% مقابل 41%). وتؤكد الصحيفة ان معظم الناخبين حددوا خياراتهم ونسبة الناخبين المترددين انخفضت الى 5%.