امتلأ بعبارات الولاء والتهديد
النائبان الكويتيان عبدالصمد ولاري يصدران بياناً لا يجرّم مغنية


عزل النائب عبد الصمد والتحقيق معه قريبا

إيلاف من الكويت:
أصدر النائبان الكويتيان سيد عدنان عبدالصمد وأحمد لاري بياناً ً توضيحياً لموقفهم من الأزمة التي أشعلوها في الكويت بعد حضورهم حفل تأبين لعماد مغنية ووصفه بquot; الشهيدquot;, وهو الشخصية المتهمة بتدبير انقلاب على أمير الكويت الراحل جابر الصباح واختطاف طائرة كويتية وقتل مواطنين كويتيين , الأمر الذي أعتبر استفزازاً صارخا لمشاعر الكويتيين وتهديداً للوحدة للوطنية.
وخلا البيان من ذكر أسم quot;مغنيةquot; وهو الذي أشعل كل هذه الأزمة مكتفياً بتجريم حادثة quot; الجابريةquot; في تلميح بالثبات على الموقف السابق وبأن مغنية لم يكن له دور في ذلك , حيث جاء في البيان :quot; وما جريمة اختطاف quot;الجابريةquot; وترويع ركابها واستشهاد ابني الكويت البريئين إلا جريمة نكراء ومدانة من الجميع، قمنا باستنكارها في حينهاquot;. دون أي ذكر لأسم مغنية.
وحمل البيان الكثير من عبارات الولاء للكويت والالتزام بالمصالح العليا للبلاد وللقيادة السياسية , حيث قالا :quot; انتماؤنا وولاؤنا هو أولا وأخيرا لكويتنا الحبيبة، وهي ثوابت رسخها في قلوبنا آباؤنا وأجدادنا الذين غرسوا منذ القدم حب هذا الوطن فينا، فضربت جذوره في أعماق أرضه الطاهرة، ولن نقبل بأي حال من الأحوال أن يتجاسر أحد على المساس بها أو التشكيك في عمقها وأصالتهاquot;.
و ذكّر البيان مواقف الكويت من اسماء مثل أحمد ياسين وعبدالعزيز الرنتيسي الذي أقيمت لهم quot; أقمنا مجالس العزاء والمسيرات المنددة باغتيال المناضلين في سبيل قضية القدس الشريف،كما سائر الشهداء الأبرارquot; في محاولة واضحة لتبرير موقفهم من حضور تأبين مغنية ووصفه بالشهيد , وبدا مثل هذا التبرير غير منطقي لأن ياسين و الرنتيسي غير متهمين بقتل كويتين وخطف طائرة مدنية ,كما هو الأمر مع مغنية مكان الجدل.
ووجه النائبان هجوماً على وسائل الإعلام التي شنت عليهم حملة quot; تشويه وتضليل وتهويل تأثر بها الكثيرون، تذكرنا بالحملات التي حدثت قبل الغزو الصدامي الغاشم، وما انكشفت حقيقة ذلك إلا بعد أن دفعت الكويت وشعبها ثمنا باهظا لا يزال جرحه غائرا ونازفاً، ولا زال ثرى الوطن ينتظر عودة جثامين الشهداء الطاهرة من مختلف فئات المجتمع الكويتي وانتماءاتهquot;.
وفي لهجة أشبه بالتهديد لكتلتهم في البرلمان quot;كتلة العمل الشعبي quot; التي قامت بعزلهم بالإجماع حيث قالوا لها :quot; أما في ما يتعلق بوضع التكتل الشعبي والموقف الذي اتخذه بقية أعضائه فسيكون له حديث في وقت آخرquot;.
لم يحتوي هذا البيان الذي ينتظره الكويتيين لهجة اعتذار واضحة من تسمية مغنية بالشهيد ولم يستطع الرد على أكثر المواقف إشكالية وجاء مموهاً بكلمات الولاء والانتماء ولكنه لم يتطرق إلى القضية الأساسية التي أثارت كل هذا الضجيج وهو quot;مغنيةquot; بل تم إسقاط أسمه بكل بساطة.
هذا نص البيان:
quot; ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرينraquo; (الأنفال ndash; 46). بينما تحتفل الكويت هذه الأيام بمناسبات عزيزة على قلوب أهلها، وهي ذكرى العيد الوطني المجيد وذكرى تحرير تراب وطننا الطاهر من براثن الاحتلال الصدامي البغيض، والذكرى الثانية لتولي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في البلاد، وتنصيب ولي عهده الأمين، حفظهما الله ورعاهما، ومظاهر الفرح والسرور تعم أرجاء البلاد، يأبى البعض إلا أن يغتال مظاهر تلك البهجة والفرح، ويعكر صفو البلاد بممارسات عبثية لا تريد الخير لهذا الوطن.
وتبيانا منا للوقائع، ومن أجل إعادة الأمور إلى نصابها، نأتي إليكم بجملة من الحقائق نوردها بالصراحة والأمانة والصدق، التي جبلنا عليها ويعرفها جيدا القاصي والداني:
أولا: إن التزامنا بالدستور وبنظام الحكم الذي ارتضيناه حكاما ومحكومين، هو حقيقة راسخة لا يستطيع احد أن يزايد فيها علينا، وذلك لالتزامنا الفعلي والعملي بها في أحلك الظروف خصوصا أثناء الغزو الصدامي الآثم لبلدنا الحبيب.
وإن إصرارنا على عودة الشرعية الدستورية ومشاركتنا في ورقة laquo;رؤية مستقبلية من أجل الكويتraquo; بمشاركة التيارات والقوى السياسية ما هو إلا دليل آخر على حرصنا على استقرار الحكم في بلادنا وفق الأطر الدستورية الثابتة.
ثانيا: انتماؤنا وولاؤنا هو أولا وأخيرا لكويتنا الحبيبة، وهي ثوابت رسخها في قلوبنا آباؤنا وأجدادنا الذين غرسوا منذ القدم حب هذا الوطن فينا، فضربت جذوره في أعماق أرضه الطاهرة، ولن نقبل بأي حال من الأحوال أن يتجاسر أحد على المساس بها أو التشكيك في عمقها وأصالتها.
ثالثاً: إن وحدتنا الوطنية هي صمام أمان في مواجهة الأخطار المحدقة بوطننا، ولطالما كانت مواقفنا الثابتة إلى جانب المخلصين من أبناء هذا الوطن عنصرا أساسيا لوأد كل ما من شأنه زعزعة جبهتنا الداخلية، وتهديد أمننا واستقرارنا.
رابعا: إن تاريخنا يشهد بأن عملنا وجهدنا كان ولا يزال في سبيل المصلحة الوطنية العليا، ولم نسع في اي وقت الى اي مصالح فئوية أو شخصية، بل كانت الكويت هي الخيار الأول والأخير، ويشهد بذلك خصومنا قبل مؤيدينا.
خامسا: إن أي اعتداء على الكويت ومصالحها وأهلها، هو جريمة بحق الكويت، وأي مساس بمشاعر أهل الكويت هو مساس بنا جميعا، وما جريمة اختطاف quot;الجابريةquot; وترويع ركابها واستشهاد ابني الكويت البريئين إلا جريمة نكراء ومدانة من الجميع، قمنا باستنكارها في حينها، نسأل الله أن يحفظ بلادنا من كل سوء، وأن يمن برحمته على شهدائنا الأبرار.
سادسا: يمثل الانتصار لقضايا الكويت وعلى رأسها قضية القدس الشريف أولوية خاصة للكويتيين قيادة وشعبا، ولطالما أكد على ذلك الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد طيب الله ثراه، وكان مجلس العزاء والتأبين قد جاء في سياق الانتصار لهذه القضايا، ولترسيخ ثقافة المقاومة في مقابل ثقافة التطبيع، ولطالما أقمنا مجالس العزاء والمسيرات المنددة باغتيال المناضلين في سبيل قضية القدس الشريف، ومنهم الشيخ أحمد ياسين والدكتور عبدالعزيز الرنتيسي وسائر الشهداء الأبرار.
سابعا: إن ردود الافعال التي أعقبت مجلس التأبين جاءت بصورة مبالغ فيها تبلغ حد الإفراط وبشكل يؤكد أن المغزى من ورائها يتجاوز هذا الحدث، وتحول الى حملة إعلامية مسعورة تقودها جهات عرف عنها إمعانها بإثارة الفتن وزرع بذور الشقاق بين أبناء المجتمع الواحد، ولهذا الغرض شنت حملة تشويه وتضليل وتهويل تأثر بها الكثيرون، تذكرنا بالحملات التي حدثت قبل الغزو الصدامي الغاشم، وما انكشفت حقيقة ذلك إلا بعد أن دفعت الكويت وشعبها ثمنا باهظا لا يزال جرحه غائرا ونازفاً، ولا زال ثرى الوطن ينتظر عودة جثامين الشهداء الطاهرة من مختلف فئات المجتمع الكويتي وانتماءاته، ليحتضنها، واننا لنأسف لما آلت إليه الأوضاع في بلدنا الحبيب وكان ذلك موجبا لألمنا الشديد.
ثامنا: صاحبت هذه الحملة الإعلامية المغرضة دعوات تشكك بالانتماء والولاء لهذا الوطن، ونقول لهؤلاء أن الانتماء للكويت اصالة، والولاء عطاء، لا يملكهما أولئك الذين قادوا حملة التحريض والتشويه المسعورة.
تاسعا: رافقت الحملات المضللة جملة من التصريحات والشعارات الجوفاء والمطالبات غير المنطقية، التي جاءت بأسلوب فج دخل في إطار المزايدات السياسية ومحاولات التكسب الانتخابي، وهو ما نترفع عن الخوض فيه أو الرد عليه.عاشرا: أما في ما يتعلق بوضع التكتل الشعبي والموقف الذي اتخذه بقية أعضائه فسيكون له حديث في وقت آخر. حادي عشر: أن لنا ثقة كبيرة بالعقلاء والشرفاء وما أكثرهم في هذا البلد الكريم، وهم يعلمون تماما أن الحملة التي شنت علينا إنما هي ضريبة لمواقفنا الثابتة والمبدئية، ونتيجة متوقعة لتلك المواقف الراسخة.
ثاني عشر: سنكون كما عهدتمونا دائما نسعى الى وحدة الصف، وعدم السماح لأي مغرض للإساءة الى نسيجنا الاجتماعي الموحد، ونساهم مع بقية المخلصين من أبناء هذا البلد المعطاء في نزع فتيل الأزمات المفتعلة من أعداء هذا الوطن.
ختاما نوجه امتناننا الى كل محب لهذا البلد بصدق وإخلاص، ونشكر كل من وجه نقدا صادقا بعقل ومحبة تنم عن طيب معدنه وحبه لهذه الارض الطيبة، مما كان له جميل الأثر في نفوسنا، كما نؤكد اعتزازنا وفخرنا بجمهورنا الواعي والوفي، ونقدر لهم مشاعرهم الجياشة وصدقهم وإخلاصهم، ونوصيهم بالتحلي بالأخلاق الإسلامية الحميدة، وممارسة ضبط النفس والتصرف بحكمة لتفويت الفرصة على العابثين باستقرار بلدنا، وهو ما عودنا عليه دائما من مواقف وطنية، ولا يفوتنا أن نتقدم بالشكر الجزيل الى الذين قاموا بالاتصال أو أرسلوا رسائل التضامن والتأييد والدعم لنا استنكارا لتلك الحملات المغرضة، مما أثلج صدورنا وأكد لنا أن هذا البلد يزخر بالعقلاء والشرفاء والمخلصين.quot;