الياس توما من براغ : يبدأ رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك غدا الأربعاء جولة يزور خلالها اليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة وفيتنام. وذكر القسم الصحفي في رئاسة الحكومة التشيكية مساء اليوم أن هذه الجولة تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية مع هذه الدول وأنها ستبدأ مساء الغد بالتوجه إلى اليمن حيث سيجري فيه محادثات مع نظيره اليمني على محمد مجور كما سيقوم معه بافتتاح اللقاء المشترك لممثلي غرفتي التجارة في البلدين ثم يستقبله الرئيس اليمني على عبدا الله صالح في قصر الرئاسة اليمني.

وسيغادر الوفد التشيكي برئاسة توبولانيك الخميس اليمن إلى فيتنام التي سيظل فيها حتى 22 من هذا الشهر . ويتضمن برنامجه في فيتنام إجراء محادثات مع نظيره الفيتنامي ومع المدير العام للبنك الوطني الفيتنامي للاستثمار كما سيستقبله الرئيس الفيتنامي .

وأوضح القسم الصحفي أن توبولانيك ووفده سيزوران دولة الإمارات لدى عودته من فيتنام أي في 23 و24 من هذا الشهر ويتضمن برنامجه في دولة الإمارات اللقاء مع نظيره الإماراتي ومع سمو أمير إمارة أبو ظبي كما سيفتتح في دبي ندوة حول إمكانيات التعاون بين دول الإمارات العربية المتحدة وتشيكيا .

وكان رئيس الحكومة التشيكية قد زار الأسبوع الماضي إسرائيل حيث عبر عن تضامنه معها وانتقد حركة حماس معلنا في تل أبيب أن بلاده لن تتفاوض مع الحركة أثناء ترأسها للاتحاد الأوربي مطلع العام القادم . يذكر أن مواقف توبولانيك لا تتصف بالتوازن تجاه الصراع العربي الإسرائيلي وهو يميل بشكل واضح إلى جانب إسرائيل .