خيبة امل اميركية من انسحاب روسيا من جورجيا

بروكسل: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين ان الحلف الاطلسي سيجدد التأكيد على امكانية انضمام جورجيا وواوكرانياالى الحلف الاطلسي لمنع موسكو من تحقيق quot;هدفها الاستراتيجيquot; بتسديد ضربة الى توسيع الحلف.

لكنها اشارت الى انها لن تحاول تسريع عملية انضمام هاتين الجمهوريتين السوفياتين السابقتين الى الحلف الاطلسي الذي سيبحث هذا الامر في كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وكانت رايس تتحدث الى الصحافيين في الطائرة التي اقلتها من واشنطن الى بروكسل حيث ستشارك الثلاثاء في اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي ال26.

وقالت quot;سنوجه رسالة مفادها اننا لن نسمح لروسيا برسم خط احمر جديد امام الدول التي لم تنضم بعد الى الاطلسي مثل جورجيا واوكرانياquot;. واضافت quot;اعتقد انكم سشهدون تجديدا لتأكيد بوخارست وكما رأيتم مع المستشارة (انغيلا) ميركل عندما زارت تبيليسيquot;. واوضحت quot;لا اعتقد اننا سنسرع عملية تحديد وضع جورجيا كمرشح رسمي للانضمام الى الحلف الاطلسيquot;.

وكان قادة الحلف الاطلسي تعهدوا خلال قمتهم في نيسان/ابريل الماضي بان يوافقوا ضمن فترة طويلة المدى على انضمام جورجيا واوكرانيا. وكانوا رفضوا منحهما فورا وضع مرشح رسمي. وسيدرس قادة الحلف ال26 مجددا في كانون الاول/ديسمبر المقبل مسألة منح تبيليسي وكييف وضع مرشح رسمي للانضمام الى الحلف الاطلسي في وقت تعارض فيه موسكو واكثر من اي وقت مضى توسيع الحلف الاطلسي ليصل الى حدودها.

واعلنت المستشارة الالمانية الاحد في تبيليسي ان quot;جورجيا ستصبح عضوا في الحلف الاطلسي اذا ارادت ذلك، وهي بالفعل تريد ذلكquot;.

المطالبة ب58,6 مليون دولار لجورجيا

على صعيد متصل،وجهت وكالات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية نداء الاثنين لجمع 58,6 مليون دولار بشكل طارىء من اجل مساعدة عشرات الاف المدنيين الذين تضرروا من النزاع في جورجيا.

واوضح مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان الاموال ستقدم لتسع وكالات دولية من بينهم المفوضية العليا للاجئين والصندوق من اجل الطفولة (يونيسف) وكذلك الى 16 منظمة غير حكومية وذلك بهدف تقديم مساعدة الى حوالى 128700 شخص نزحوا داخل حدود جورجيا خلال الاشهر الستة الماضية.

واضاف ان الحاجات الفورية تتركز في مجالات المواد الغذائية والصحة والمساكن المؤقتة والمياه والادوات الصحية.

وقالت كاترين براغ، مساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية، في بيان ان quot;هذا النداء العاجل يهدف الى مساعدة اناس معدمين وهم بحاجة للمساعدةquot;.

واشارت الى ان الازمة الانسانية تتطور باستمرار. وقالت quot;بالرغم من ان مرحلة العنف الاكثر خطورة قد انتهت على ما يبدو فيتوجب علينا ان نكون على استعداد لمواجهة وضع انساني صعب ومتدحرج طالما ان السلام لم يستتب بقوة في البلاد.

سناتور اميركي يقترح مساعدة اميركية بمليار دولار لجورجيا

هذا و اعلن سناتور اميركي ديموقراطي زار جورجيا، الاثنين ان الولايات المتحدة ستدرس اقتراحا يهدف الى تقديم مساعدة اقتصادية عاجلة بقيمة مليار دولار لجورجيا. وقال السناتور جوزف بيدن في بيان quot;عندما سيجتمع الكونغرس مجددا انوي ان اعمل مع الادارة من اجل الموافقة على تقديم مساعدة عاجلة بقيمة مليار دولار لجورجياquot;.

ويستأنف الكونغرس الاميركي اعماله في الثامن من ايلول/سبتمبر بعد العطلة الصيفية. ويطرح اسم جوزف بيدن كمرشح ديموقراطي محتمل كنائب للرئيس مع باراك اوباما في السباق الى البيت الابيض.

واعتبر بيدن وهو رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان quot;هذه الاموال ستساعد الشعب الجورجي على تعويض الخسائر التي لحقت باقتصاده وتوجيه رسالة واضحة بان الولايات المتحدة لن تتخلى عن هذه الديموقراطية الفتيةquot;. واعرب بيدن في بيانه عن الامل في ان تنضم دول اخرى الى الولايات المتحدة لناحية تقديم مساعدات لجورجيا.

وزار بيدن جورجيا نهاية الاسبوع والتقى خصوصا الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي.