US President Barack Obama faces a test of tone and political ...

يتوجه أوباما يوم غد الى أوسلو لتسلم جائزة نوبل للسلام في الوقت الذي امر فيه بزيادة الجنود في أفغانستان.

اوسلو: اعلنت الشرطة النروجية الثلاثاء انها اعتقلت رجلين متهمين بخرق القانون حول الاسلحة، قبل يومين من قدوم الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اوسلو لتسلم جائزة نوبل السلام.

وقالت الشرطة في بيان quot;في ضوء معلومات حول ادانات سابقة والتدابير الامنية المفروضة هذا الاسبوع في اوسلو رأى (جهاز الامن الداخلي) ضرورة في توقيف هذين الشخصين في هذه المرحلةquot;.

ولم توضح الشرطة هوية المشبوهين ولا التهم الموجهة اليهما.

وبحسب وسائل الاعلام النروجية يتعلق الامر بنروجي من اصل باكستاني يدعى عرفان باتي الذي حوكم العام الماضي وتم تبرئته في اطار اول محاكمة بعد العمل بقانون جديد لمكافحة الارهاب واحد اقربائه.

ورفض جهاز الامن الداخلي التعليق على هذه المعلومات.

ويتهم باتي بفتح النار على كنيس في اوسلو من سلاح اوتوماتيكي من دون سقوط ضحايا والتخطيط لتنفيذ اعتداءات ضد السفارتين الاميركية والاسرائيلية في اوسلو.

وكان تم تبرئة ساحة المتهمين لعدم توفر ادلة كافية.

والاعتقالات التي اعلن عنها الثلاثاء تندرج في اطار زيارة اوباما الذي سيصل الى اوسلو الخميس لتلقي جائزة نوبل السلام التي منحت اليه في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.

وقال بيان جهاز الامن الداخلي ان quot;الموقوفين سيظلان في السجن حتى اشعار اخرquot;.

واضاف البيان ان quot;جهاز الامن الداخلي ليس على علم بتهديدات فعلية تستهدف حفل تسليم جائزة نوبل والاحداث المرتبطة بهاquot;.

ولمناسبة زيارة اوباما سينشر ما بين 2000 الى 2500 شرطي بينهم قناصة في النروج، التي سيغادرها صباح الجمعة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيتس أن أوباما لن يتجاهل خلال الخطاب الذى سيلقيه لدى تسلمه الجائزة الخميس قراره بارسال قوات اضافية الى أفغانستان.

وأضاف ان اوباما سيتطرق بشكل مباشر للمفارقة التى شغلت بال الكثيرين بأن تسلمه جائزة نوبل للسلام تزامنت مع التزامه بارسال مزيد من القوات الى أفغانستان.

وكان اختيار أوباما كفائز بجائزة نوبل للسلام وقراره زيادة قواته فى أفغانستان قد أثار موجة غضب من جانب بعض المنتقدين ودفع نشطاء للتخطيط للقيام بمظاهرات فى أوسلو خلال زيارته لها.

وعندما اعلن عن فوز اوباما بالجائزة أوضح أوباما انه بينما يشعر بامتنان عميق لمنحها له الا انه ما زال القائد الاعلى للقوات المسلحة فى بلد يخوض حربا فى العراق وافغانستان.