الكويت: وصل الرئيس الفرنسي الاربعاء الى الكويت في ختام جولته الخليجية التي شملت ايضا سلطنة عمان والبحرين وسبقتها زيارة مفاجئة العراق. وتزامن وصول ساركوزي مع عاصفة رملية تضرب البلاد. ويلتقي ساركوزي في الكويت امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح. ومن المفترض ان تتكلل الزيارة باعلان مشترك حول تنويع الاقتصاد والبيئة، وآخر حول العلاقات المشتركة على ان تتم ايضا المصادقة على عقود في مجال الصحة.

وكان ساركوزي اجرى في وقت سابق اليوم الاربعاء زيارة الى المنامة تخللها توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون بين البلدين. واجرى ساركوزي محادثات مع العاهل البحريني حمد بن عيسى ال خليفة ثم تناول الغداء معه. ووقع مسؤولون فرنسيون وبحرينيون اتفاقية للتعاون العسكري حول الصفة القانونية للعسكريين من البلدين اثناء تواجدهم في البلد الآخر، واعلانا مشتركا حول التعاون في المجال النووي المدني اضافة الى بروتوكول اتفاق حول تدريب الاطباء البحرينيين في فرنسا

واعرب ملك البحرين وساركوزي خلال المحادثات quot;عن رغبتهما المشتركة فى العمل لاسئتناف عملية السلام فى الشرق الاوسط وصولا الى تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم فى المنطقةquot; وفق ما نقلته وكالة انباء البحرين. وقالت الوكالة ان ملك البحرين اشاد quot;بالدور البناء الذى تلعبه الجمهورية الفرنسية في هذا الشان واهمية الدور المركزي للاتحاد الاوروبي في تحريك عملية السلام واحلاله في المنطقة باقامة الدولة الفلسطينية وانهاء النزاع الفلسطينى الاسرائيليquot;.

واعرب العاهل البحريني عن quot;تقديره للجهود المبذولة لتثبيت وقف اطلاق النار في قطاع غزةquot; وquot;اعادة اعمار القطاعquot; وquot;ضمان تقديم المساعدات الطبية والغذائية لمواجهة المأساة الانسانية التي خلفها العدوان الاسرائيليquot;. وبدأ ساركوزي جولته امس الثلاثاء في سلطنة عمان. وكان الرئيس الفرنسي اجرى الثلاثاء زيارة مفاجئة الى بغداد دعا خلالها الشركات الفرنسية الى الاستثمار في العراق.