الجزائر: هنّأ الإتحاد الأوروبي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة على فوزه بولاية رئاسية ثالثة، معتبراً أن الجزائر شريك سياسي واقتصادي quot;هامquot; في المنطقة. وقال الإتحاد الأوروبي في بيان نشر اليوم السبت، إن quot;الجزائر شريك سياسي واقتصادي هام وموثوق للاتحاد الأوروبي في منطقة المتوسطquot;، معتبرا أن quot;دور الجزائر في مكافحة الإرهاب والهجرة السرية هام ولا يعوّضquot;.

وجدّد الإتحاد الذي تربطه مع الجزائر اتفاقية شراكة منذ عام 2005، التزامه quot;بمواصلة التعاون الوثيق مع الجزائرquot; واستعداده لـquot;دعم مسار التطوّر الاقتصادي والاستقرار وتدعيم الديمقراطيةquot;. وكان بوتفليقة حقق فوزا ساحقا في رابع انتخابات رئاسية تعدّدية منذ عام 1995 جرت الخميس الماضي، إذ حصل على نسبة 90.24 % من أصوات الناخبين، بنسبة مشاركة فاقت 74%.

وفي رسالة وجّهها إلى الجزائريين بمناسبة فوزه، اعتبر بوتفليقة أن إعادة انتخابه بمثابة quot;درس بليغ أثرى المشهد الديمقراطيquot; في الجزائر، مشدّداً على أن ذلك هو quot;مؤشر واعد يجعلنا في مأمن متحصنين بديمقراطية نابعة من قيمنا ومن غيرتنا على وطنناquot;. كما اعتبر انتصاره quot;وإن كان قد فاجأ البعضquot;، هو ترجيح من جانب الجزائريين quot;للمصلحة الوطنيةquot;.

من ناحية أخرى أجمع المراقبون الدوليون وعددهم نحو 200 مراقب، معظمهم من الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي، على أن الانتخابات الرئاسيات جرت في quot;جو كله شفافية وحرية وديمقراطيةquot; معتبرين بأنها quot;تتوافق مع المعايير الدولية المتعارف عليهاquot;.