مقديشو: تمكن تحالف للميليشيات الموالية للحكومة الصومالية اليوم الاربعاء من السيطرة على مدينة جديدة جنوب غرب البلاد كانت في قبضة حركة الشباب الاسلامية المتطرفة، وذلك بعد 48 ساعة من السيطرة على بلدة مجاورة، وفق ما افاد سكان.

وبحسب المصادر عينها فان مقاتلين محليين وقادمين من اثيوبيا ومقاتلين من ميليشيا اهل السنة والجماعة الاسلامية المتمركزة في وسط البلاد دخلوا الاربعاء من دون قتال الى مدينة لوق الواقعة على 400 كلم شمالي غرب مقديشو. وقال الزعيم التقليدي لمدينة لوق عبد الله صلاد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;لم تقع اي معارك هذا الصباح، لكننا رأينا الميليشيات الموالية للحكومة تدخل المدينة وهي تسيطر عليها حالياquot;.

واوضح ان المقاتلين اتوا من بلدة دولو في اثيوبيا الواقعة على نحو 50 كلم شمال لوق. واكد العقيد محمد عثمان والي احد قادة القوات التي دخلت المدينة لوكالة فرانس برس ان quot;العناصر المتطرفين لاذوا بالفرارquot;. قال حسين محمد احد سكان المدينة ان العناصر الموالين للحكومة quot;مجهزون جيدا وقسم منهم يرتدون لباسا موحداquot;.

وكانت هذه القوات استعادت الاثنين بلدة مولوهاو الواقعة قرب الحدود مع كينيا واثيوبيا بعد اشتباكات محدودة مع حركة الشباب. وتخوض حركة الشباب التي تتهمها واشنطن بالارتباط بالقاعدة، تمردا ضد الحكومة الصومالية الانتقالية التي يدعمها المجتمع الدولي، وقد سيطرت على اجزاء كبيرة في جنوب البلاد ووسطها.