اليمن ينفي قصف النازحين في حرف سفيان

الجيش اليمني يتقدم في صعدة والمواجهات تدخل شهرها الثاني

جنيف: طالبت الامم المتحدة والهيئة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء بفتح ممر انساني آمن quot;في اقرب وقتquot; الى صعدة لمساعدة الاف السكان العالقين بسبب المواجهات بين المتمردين الشيعة والقوات الحكومية، وقالت اليزابيث بيرز الناطقة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في جنيف اثناء مؤتمر صحافي ان quot;الامم المتحدة تطالب بفتح ممر انساني لان المدنيين عاجزون عن مغادرة منطقة النزاعquot;.

واصرت بيرز على ضرورة فتح الممر الانساني quot;في اقرب وقت ليحصل السكان المدنيون على المساعدة الانسانية التي يحتاجونهاquot;، واضافت ان quot;الوضع لا يتحسن بل هو متوتر وغير مستقر فيما تعيق المشاكل الامنية عمليات وكالات الامم المتحدة للمساعدةquot;.

ومن جهتها اعتبرت الجمعية الدولية للصليب الاحمر ان الوصول الى الاشخاص الذين يعانون من ظروف صعبة يبقى التحدي الاساسيquot; لعمال الاغاثة شمال اليمن. واوضحت دوروتيا كريميتساس، متحدثة باسم الصليب الاحمر، ان quot;الالاف من الناس بحاجة ماسة الى الغذاء والسكن والعناية الطبية وهم يعتمدون بشكل رئيسي على المساعدة الانسانيةquot;.

ومما زاد الوضع سوءا بالنسبة للنازحين الامطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة في الايام الاخيرة.

ونزح بحسب الامم المتحدة 150 الف شخص من شمال اليمن منذ العام 2004، 55 الف منهم منذ العملية التي اطلقت في 11 اب/اغسطس، و60% منهم من الاطفال بحسب صندوق اليونيسف التابع للامم المتحدة. واعلنت هدنة في الرابع من ايلول/سبتمبر للسماح بوصول المساعدات الى المدنيين في مناطق النزاع، الا انها لم تدم سوى ساعات قليلة.

وتمكن برنامج الاغذية العالمي الاثنين من توفير مساعدة غذائية الى اقل من عشرين الف شخص في صعدة بفضل شريك محلي وبفضل الاحتياطي الذي كان يخزنه في المدينة.

واشارت المتحدثة باسم البرنامج اميليا كاسيلا الى ان quot;هذه المساعدة تبقى ضئيلة بالمقارنة مع الحاجات الهائلة لسكان المنطقة، سيما وان عددا كبيرا منهم لم يتلق مساعدة منذ شهرquot;. واشارت الى انه تم اجلاء كافة موظفي الوكالة الاممية تقريبا. وكان البرنامج يوفر الغذاء لحوالى 95 الف نازح في المنطقة قبل استئناف المواجهات.

وازدادت مخاوف الامم المتحدة بشكل خاص مع غياب الاموال التي تلقتها منذ اطلاقها ندائها الاخير بتخصيص 23,75 مليون دولار لمساعدة اليمن في الثاني من ايلول/سبتمبر، وقالت بيرز بهذا الشأن quot;لم نتلق اي مساعدة حتى الان وهذا مقلقquot;، مشيرة الى ان الامم المتحدة ستكون ملزمة بضخ المال من صندوقي الاحتياط والطوارئ.