يواجه البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد حملة كبيرة من مدربي الفرق والمنتخبات العالميّة، تنتقد أسلوبه الدفاعي مع الفريق الملكي، الذي عُرف دائماً باللعب الهجومي، نظراً إلى عراقته وتاريخه الكبير. وهاجم فابيو كابيلو البرتغالي بشدة، حيث نصحه بالرحيل عن الريال مع نهاية الموسم الحالي.


يعيش البرتغالي جوزيه مورينيو أسوأ مراحله التدريبيّة على الإطلاق، حيث يواجه حملة كبيرة من مدربي الفرق والمنتخبات العالميّة، بسبب أسلوبه الدفاعيّ مع ريال مدريد، الذي اشتهر دائماً باللعب الهجومي.

وهاجم فابيو كابيلو المدير الفني للمنتخب الإنكليزي نظيره البرتغالي، ونصحه بالرحيل عن ريال مدريد الإسباني في نهاية الموسم الحالي.

وأكد الإيطالي كابيلو في تصريحات خاصة بصحيفة quot;دايلي ميلquot; البريطانيّة أن مورينيو لن يستطيع الوصول إلى النجاح المأمول مع ريال مدريد، كما يعتقد.

وأضاف مدرب ريال مدريد السابق quot;مورينيو أصبح بطلاً في انكلترا بعد موسمين، وكذلك في إيطاليا، ولكنه بعد موسمين، سيكون مكروهاً في أسبانيا، ومن جمهور الريال قبل جمهور أي فريق آخرquot;.

وإرتكب مورينيو خطأ، بحسب كابيلو، بعد رحيله عن إنتر ميلان، عقب تتويجه بثلاثيّة تاريخيّة مع الفريق الإيطالي. وقال كابيلوquot;مورينيو أخطأ عندما رحل عن الانتر فى الصيف، كان من الأفضل له أن يستمر، وسط النجاح الكبير الذي حققه هناك، والشعبية غير مسبوقة التي حظي بها لدى جماهير الإنترquot;.

وسبق أن أقال ريال مدريد فابيو كابيلو من تدريب الفريق، رغم قيادته إلى إحراز الليغا المحليّة، بسبب النهج الدفاعي الذي ميّز الميرنغي أثناء فترته التدريبيّة معه.

وتدور حرب كلاميّة ساخنة حاليّاً بين الإيطالي كابيلو والبرتغالي مورينيو على خلفية تصريحات الأخير برفضه عرض تدريب منتخب إنكلترا قبل تولي كابيلو مسؤولية منتخب الأسود الثلاثة.

ورد كابيلو على مورينيو بالأسلوب نفسهعندما صرح برفضه تدريب ريال مدريد مجدداً، قبل أن تؤول زمام الأمور الفنية في نهاية المطاف إلى البرتغالي مورينيو.

في السياق عينه، أبدى المدير الفني لمنتخب تركيا، الهولندي غوس هيدينك، إمتعاضه الشديد من تصريحات مورينيو عقب كلاسيكو الأبطال في البرنابيو، معتبراً إياه أنه يتعمد تحوير الحقائق لمصلحته الشديدة.

وقال هدينك لدايلي ميل البريطانية: quot;مورينهو يحاول بتعليقاته أن يبعد نظر الجمهور عن طريقة فريقه في اللعب أمام البرسا، نحن خسرنا أمام برشلونة في النصف نهائي، لكننا لم نتباكى ونتكلم عن المؤامراتquot;.

ووصف الهولندي سير الكلاسيكو الأخير quot;برشلونة في الشوط الأول كان كمصارع الثيران ممسكاً بردائه الأحمر أمام ريال مدريد، المشكلة الوحيدة هي أن الثور (مدريد) لم يرد أن يلعب، وبقي سلبيّاً طوال الوقتquot;.

وعبّر عن إندهاشه الكبيربسبب تقبل جماهير ريال مدريد الطريقة الدفاعيّة التي يلعب بها مورينيو quot;بالنسبة إليّ أرى أنه من العجيب أن جمهور مدريد تقبّل طريقة لعب فريقهم السلبيةquot;.

كما شنّ المدير الفني للمنتخب السويسري اوتمار هتسفيلد أيضاً هجوماًعنيفًا على مورينيو، واصفاً إياه بـquot;المتعجرف للغايةquot; وquot;المغرورquot;. وإعتبر هتسفيلد أساليب لعب مورينيو quot;مخزيّةquot; بالنسبة إلى فريق بحجم ريال مدريد وتاريخه وإنجازاته.

وقال هتسفيلد في تصريحات لمجلة quot;كيكرquot; الألمانيّة: إن quot;مورينيو يعتمد على أساليب لعب قديمة بالية، لا تتناسب مع نوعيات اللاعبين الذين يوجدون في ريال مدريد الاسبانيquot;.

وتابع quot;أساليب مورينيو تعتمد على الإثارة وتدمير المباريات، وليس الفنيات والتلاعب بأعصاب الآخرين، وإثارة الأزمات، سواء داخل الملعب أو خارجه، دائمًا وفي كل الأحوال هو مدرب سلبي أكثر منه ايجابيquot;.

وعن شخصية البرتغالي، قال هتسفيلد quot;لقد إلتقيته في إجتماعات الإتحاد الأوروبي، ووجدته متعجرفاً ومغروراً للغايةquot;.

وكان أسطورة ريال مدريد، الأرجنتيني ألفريدو ديستيفانو وصف لعب برشلونة بالأسد، فيما أداء ريال مدريد بالفأر، على خلفية مباراة الكلاسيكو في الدوري المحليّ، فيما رفضت جماهير الريال تبريرات مورينيو جراء الخسارة أمام برشلونة في دوري أبطال أوروبا.