شنت الصحافة الكاتالونيّة هجوماً حاداً على قرارات الحكام ضد برشلونة في إطار مباريات الليغا الإسبانيّة حيث أشارت إلى خسارة البلوغرانا لخمس نقاط بسبب التحكيم في الوقت الذي إستفاد الغريم المدريدي من 4 نقاطكاملة في مباراتي فالنسيا وريال مايوركا.


ركلة جزاء واضحة لبرشلونة لم تحتسب في دربي كاتالونيا

أبدى صانع ألعاب برشلونة والمنتخب الإسباني تشافي هيرنانديز انزعاجه الكبير من القرارات التحكيميّة العكسيّة التي تعرّض لها فريقه خلال الموسم الحالي من الليغا الإسبانيّة.

وقال مايسترو خط الوسط في مؤتمر صحافي عقده عشيّة التدريبات الصباحيّة التي تسبق ذهاب دور الثمانيّة من مسابقة كأس ملك إسبانيا :quot;أعتقد أننا تضررنا كثيراً من القرارات التحكيمية منذ بداية الموسم و لكن هذا جزء من كرة القدم وعلينا تقبل ذلكquot;.

غير أن تشافي عاد وصرح أن هناك لقطات تحكيمية تقف في صالح الفريق كما أن هناك لقطات أخرى تضره ولكن هذه السنة أضرت الفريق بشكل أكبر عن السنين الماضية بحسب القائد الكاتالوني.

تأتي هذه التصريحات عقب مباراة برشلونة وريال بيتيس في الدوري الإسباني حيث تغاضى الحكم عن احتساب ركلة جزاء لمصلحة إنييستا عقب عرقلته داخل المنطقة المحظورة علاوة على منح صاحب هدف فوز الإسبان بكأس العالم بطاقة صفراء لادعائه التمثيل.

على صعيد متصل، نشرت صحيفة quot;موندو ديبورتيفوquot; المقربة من البلوغرانا تقريراً مفصلاً عن الحالات التحكيمية التي تعرض لها برشلونة ومقارنتها مع الحالات التي استفاد منها الغريم التقليدي ريال مدريد ساهمت في تربعه على صدارة الدوري حتى الآن.

وذكرت الصحيفة الكاتالونية أن التحكيم حرم برشلونة من 58 نقاط كاملة في الوقت الذي أهدى فيه 4 نقاط لمصلحة الفريق الملكي.

وإستعرضت الصحيفة 3 مباريات حيث قالت إن التحكيم كان في أسوأ حالاته على الإطلاق حيث كانت الأولى أمام فالنسيا على ملعب مستايا في الـ21 من سبتمبر الماضي عندما تغاضى الحكم فيلاسكو كاربالو عن احتساب ركلتي جزاء واضحة.

وبعد شهرين، لم يُعطِِ الحكم فيتينيس تيكسيرا ركلة جزاء واضحة ضد خيتافي في المباراة الوحيدة التي خسرها برشلونة هذا الموسم قبل أن يتكرر الأمر ذاته أمام إسبانيول في ديربي كاتالونيا في الجولة الماضية من الليغا عندما رفض الحكم إحتساب ركلة جزاء بعد اصطدام الكرة بيد أحد مدافعي إسبانيول وهو رودريغيز راؤول في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

من جانبها،إستعرضت الصحيفة الكاتالونيّة الحالات التي استفاد منها فريق مورينيو تحكيمياً منها ثلاث نقاط كاملة أمام ريال مايوركا عندما ألغى الحكم بيريز مونتيرو هدفاً قانونياً لفريق الجزيرة بداعي التسلل إلا أن اللقطات التلفزيونيّة أظهرت أن لاعب مايوركا خرج من منتصف الملعب علاوة على إحتساب ركلة جزاء واضحة بعد لمس سيرخيو راموس للكرة داخل منطقة العمليات.

أما المباراة الثانية التي إستفاد منها ريال مدريد من القرارات التحكيمية بحسب الصحيفة ذاتها فهي مباراة فالنسيا في مستايا حيث رفض الحكم احتساب ضربة جزاء على الفريق الملكي بعد أن لمس هيغواين الكرة بيده اليمنى.

يذكر أن مورينيو إعتاد مهاجمة الحكام في الموسم الماضي متهماً إياهم بتضييع جهود فريقه هباءً منثوراً عبر احتساب قرارات عكسيّة تلعب دوراً بارزاً في نتيجة المباراة النهائيّة.

إلا أن غريمه التقليدي بيب غوارديولا مدرب برشلونة يرفض تماماً الخوض في قرارات الحكام معتبراً أن الشكوى لن تًعيد نقاط المباراة.

وأشار غوارديولا الفائز بجائزة أفضل مدرب في عام 2011على حساب مورينيو والسير أليكس فيرغسون إلى أن أفضل طريقة للتغلب على الأخطاء التحكيميّة هي ببذل مزيد من الجهد لتجاوز هكذا أخطاء.