اوقف ناشطون قطاراً يحمل نفايات نووية اليوم كان في طريقه من فرنسا لألمانيا.


باريس: اوقف ناشطون مناهضون للنووي في مدينة كان الفرنسية قطارا ينقل نفايات نووية انطلق الجمعة عند الساعة 14,20 (13,20 ت غ) من فالوني (شمال غرب فرنسا) متجها الى المانيا.

ويشمل القطار 14 مقصورة وينقل 123 طنا من النفايات النووية المجمدة، وقد اوقفه 12 ناشطا قبل مئات الامتار من وصوله الى محطة كان بعد ان اوثقوا انفسهم الى السكة، بحسب منظمة quot;سورتير دو نوكلييرquot; (الخروج من النووي).

ونددت المنظمة المناهضة للصناعة النووية ومنظمة غرينبيس بهذه الشحنة ووصفتاها بانها quot;الاكثر اشعاعا في التاريخquot;.

وتبنت quot;مجموعة التحركات السلمية ضد النوويquot; في بيان quot;وقف وعرقلة هذا القطار الخطير في كان عند الساعة 15,40 (14,40 ت غ).

واضاف البيان ان الناشطين رفعوا لافتة كتب عليها بالالمانية quot;مقاومتنا لا تعرف حدودا. كاستور 2010، الفصل الاولquot;. وكاستور هي علامة الاغلفة التي تنقل فيها النفايات النووية.

واكدت مجموعة اريفا الفرنسية التي انتجت النفايات في محطتها في لا هاغ (المانش، شمال غرب) ونظمت نقلها ان الشحنة quot;اقل اشعاعاquot; من سابقتها التي ارسلت الى المانيا عام 2008.

ويتوقع وصول القطار الى المانيا السبت بعد رحلة تخللتها تظاهرات المناهضين للنووي الذين سيتجمعون في محطة وصول القطار حيث يتوقع البيئيون تظاهر حوالى 30 الف شخص.