القبارصة الاتراك يتوجهون الى صناديق الاقتراع

فتحت مراكز الاقتراع ابوابها الاحد في quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; غير المعترف بها دوليا التي دعي ناخبوها لاختيار quot;رئيسquot; لهم لولاية مدتها خمس سنوات.

نيقوسيا: فتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة (5,00 ت غ) وستغلق ابوابها عند الساعة 18,00 (15,00 ت غ). وينتظر اعلان اولى النتائج نحو الساعة 17,00 ت غ. ودعي الى الاقتراع 164 الفا و72 ناخبا مسجلون من اصل سكان هذا الكيان الذي لا تعترف به سوى انقرة الذين يبلغ عددهم 250 الف نسمة.

ونتيجة الاقتراع ستحسم بين رئيس الوزراء درويش اروغلو (72 عاما) المتحفظ ازاء المفاوضات حول مستقبل الجزيرة المقسمة وان اكد عزمه مواصلتها وquot;الرئيسquot; المنتهية ولايته محمد علي طلعت (58 عاما) المؤيد لاعادة توحيد الجزيرة.

ويتنافس في هذه الانتخابات التي تجرى وفق نظام الانتخاب العام المباشر في quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; غير المعترف بها دوليا، خمسة مرشحين اخرين لكن لا يحظى اي منهم باي فرص للفوز. وسيتواجه المرشحان اللذان سيحتلان الطليعة في دورة ثانية تجرى في 25 نيسان/ابريل ان لم يحصل اي منهما على 50% من الاصوات اليوم الاحد.

ويتفاوض طلعت في مشروع نظام فدرالي في قبرص فيما يدعو اروغلو الى كونفدرالية من دولتين، وهو حل من شأنه ان يكرس تقسيم الجزيرة وقد رفضه الجانب اليوناني. وقد بدأ طلعت منذ ايلول/سبتمبر 2008 تحت رعاية الامم المتحدة مفاوضات مع الرئيس القبرصي ديمترس خريستوفياس للتوصل الى حل لتسوية النزاع القديم.

وquot;الرئيسquot; المنتخب في quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot;، سيصبح المفاوض عن الجانب التركي في هذه المحادثات التي لم تتمخض حتى الان سوى عن القليل من النتائج الملموسة، مما اثار خيبة امل الناخبين القبارصة الاتراك الذين تعتبر منطقتهم معزولة دوليا. وقبرص مقسمة منذ 1974 تاريخ اجتياح الجيش التركي لشمال الجزيرة ردا على انقلاب قام به قوميون من القبارصة اليونانيين بدعم من اثينا بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.