الرباط: افاد مصدر محلي ان الناشطين الاسبان ال14 الذين اوقفوا مساء السبت في العيون كبرى مدن الصحراء الغربية خلال تظاهرة مؤيدة لاستقلال هذه المنطقة، تمت اعادتهم مساء الاحد الى لاس بالماس في جزر الكناري على متن سفينة. واضاف المصدر quot;تمت اعادتهم الى جزر الكناري على متن سفينة عبر مرفأ العيون عند الساعة 22:00 (21:00 ت غ). سيصلون على الارجح عند الساعة 06:00 ت غ الى لاس بالماس في جزر الكناريquot;.

واوضح ان quot;الطريق بين مدينة العيون حيث تم توقيفهم والمرفأ الذي انطلقوا منه (14 كلم) باتجاه جزر الكناري لم تتخللها اية حادثةquot;. وقال شاهد لوكالة فرانس برس رافضا كشف هويته ان quot;التظاهرة التي شارك فيها هؤلاء الناشطون الاسبان بدأت السبت في الساعة 18:00 (17:00 ت غ) في العيون، قبل ساعة من موعد الافطار. وفي وقت لاحق اوقفتهم الشرطةquot;.

وحتى بعد ظهر الاحد، لم يصدر اي موقف من السلطات المغربية.

وقالت الجمعية الاسبانية التي نظمت التظاهرة ان التوقيفات حصلت فيما كان الناشطون يريدون رفع لافتات quot;تؤيد الشعب الصحراوي وتطالب باحترام حقوق الانسانquot; في العيون. واضافت هذه الجمعية ومقرها في جزر الكناري ان quot;مجموعة من عناصر الشرطة بلباس مدني اوقفتهم في شكل وحشي واقتادتهم الى مركز الشرطةquot;، لافتة الى ان ناشطين اثنين اصيبا جراء تعرضهما للضرب.

وفي بيان صدر الاحد، اعتبرت جمعية الصحراء المغربية الموالية للحكومة انه quot;في وقت يتوقع فيه استئناف المفاوضاتquot; بين المغرب وجبهة البوليساريو في رعاية الامم المتحدة، فان quot;الانفصاليين الذين ترعاهم الجزائر لا يوفرون جهدا لعرقلةquot; تلك المفاوضات.

ويستمر النزاع حول الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، بين جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلالها والمغرب الذي ضم هذه المنطقة العام 1975 ويدعو الى منحها حكما ذاتيا موسعا.