طالب زعيم القائمة العراقية ورئيس إقليم كردستان بضرورة تشكيل حكومة جديدة لإخراج البلاد من الأزمة الراهنة.

أكد زعيم القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات آياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة والخروج من الازمة الاسياسية التي تعيشها البلاد فيما نفت العراقية اتفاقها على تقاسم السلطة بين علاوي والقيادي في الائتلاف الوطني نائب رئيس الجمهوري عادل عبد المهدي.

وبحث مع علاوي خلال اجتماع في مصيف صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) مسألة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة وآخر التطورات السياسية الراهنة في البلد. كما تناول الاجتماع أوضاع العراق الراهنة والأزمة السياسية والحوارات الجارية بين الكتل السياسية اضافة الى الاوضاع الامنية حيث تم التأكيد على ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة كما قال مصدر كردي عقب الاجتماع. وكان علاوي قد وصل الى اربيل عاصمة اقليم كردستان مساء امس لبحث ملف تشكيل الحكومة مع قادة الاقليم في مسعى لإخراج البلاد من أزمتها السياسية الحالية.

وشهد اقليم كردستان مؤخرا زيارات لعدد من المسؤولين العراقيية لاجراء مباحثات مع القادة الاكراد حيث حل فيه زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي في الثامن من الشهر الحالي تبعه عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطني الاسبوع الماضي.

ومن جهة اتفق قادة التحالف الوطني الذي يضم الائتلافين الوطني ودولة القانون على الخروج بمرشح واحد منهما لرئاسة الحكومة. جاء ذلك خلال نقاشات سياسية جرت الليلة الماضية بين قيادتي الائتلافين على مائدة افطار اقامها على شرفهم رئيس تيار الاصلاح الوطني ضمن الائتلاف الوطني رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري.

وقال بيان عن مكتب الجعفري quot;ان الحاضرين اجمعوا على مواصلة الحوارات التي لم تنقطع بين الائتلافين خلال الفترة الماضية وهذه المرة بصورة جدية لكسر الجمود السياسي والخروج بمرشح واحد خلال الاسبوعين المقبلين يمثل التحالف الوطني من اجل تشكيل الحكومة من دون استثناء على أساس الشراكة الوطنية مع باقي الكتل السياسيةquot;.

ومن جهتها نفت القائمة العراقية وجود اي اتفاق بين علاوي وعادل عبد المهدي على تقاسم رئاسة الحكومة لعامين لكل منهما. وقال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور في تصريح صحافي اليوم ان ما تم تناقله في بعض وسائل الاعلام عن وجود اتفاق لتقاسم رئاسة الحكومة بين علاوي وعبد المهدي لاصحة له حيث ان هذا الامر لم يناقش اساسا بالرغم من وجود تقارب كبير بين القائمة العراقية والائتلاف الوطني. وكانت تقارير صحافية تحدثت اليوم عن اتفاق بين علاوي وعبد المهدي بان يتولى كل منهما رئاسة الحكومة لمدة عامين وان هذا الاتفاق تم بمباركة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وعلى الصعيد نفسه اكد عمار الحكيم أن تأخير َتشكيلِ الحكومة يضع العراقَ في حرج ويقلق جيرانَهُ في المنطقة. وشدد خلال مؤتمرٍ صحافي في الكويت الليلة الماضية على ضرورة ِتوسيع ِدائرةِ حوار القوى العراقيةِ وصولاً الى حكومةِ الشراكةِ الوطنية من دونِ اقصاء او تهميشٍ لايِ طرف سياسي. ورحب بالاراءِ والمقترحاتِ التي تأتي من الخارجِ اذا كانت في ضوءِ النصحِ والمشورةِ مؤكداً أنَّ القرار العراقي يجب ان يكونَ وطنيا صرفا ًمن دونِ مصادرة للارادةِ الوطنية.