أكدت إسرائيل أنها مستعدة للتوصل إلى إتفاق مع جميع الأطراف بشأن تجميد الاستيطان في الضفة الغربية.

القدس، نيويورك: أعلن مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة الأنباء الفرنسية الجمعة أن إسرائيل على إستعداد للتوصل إلى quot;تسوية متفق عليهاquot; بين الأطراف كافة بشان تمديد قرار تجميد الاستيطان في الضفة الغربية. وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه إن quot;إسرائيل على إستعداد للتوصل إلى تسوية متفق عليها بين الأطراف كافة بشأن تمديد قرار تجميد الاستيطان، مع العلم بان هذا التجميد لا يمكن أن يكون كاملاquot;.

واضاف ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو quot;يبذل جهودا مكثفة للتوصل إلى تسوية مماثلة قبل إنتهاء مفاعيل قرار التجميد في 26 أيلول/سبتمبرquot;. وجدد الرئيس الاميركي باراك أوباما في الأمم المتحدة الدعوة ألى تمديد التجميد، مشيراً إلى أن quot;قرار التجميد يجب أن يمددquot;.

عباس: المفاوضات ستتوقف إذا استؤنف الاستيطان الإسرائيلي

وعلى صعيد متصل، حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجدداً الجمعة ان مفاوضات السلام مع إسرائيل ستتوقف اذا استؤنف الاستيطان الإسرائيلي في الاراضي المحتله عند انتهاء العمل بقرار إسرائيل تجميدة الاحد.

وقال عباس خلال لقاء في نيويورك مع ممثلي الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة quot;من واشنطن انطلقت المفاوضات المباشرة لكن قلنا لإسرائيل وللادارة الامريكية لن تستمر المفاوضات اذا لم يوقف الاستيطان، وانا اقول كلمة واحدة، اذا لم يوقف الاستيطان ستوقف المفاوضاتquot;.

واضاف عباس quot;ان نهاية فترة التجميد تصادف يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري واذا كان الجواب الإسرائيلي غير ايجابي باستمرار تجميد الاستيطان فنحن سنوقف المفاوضات وسنكون اسفين على هذه الفرصة ان تضيعquot;.

وتاتي زيارة عباس لنيويورك حيث يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، في وقت تتعثر المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين التي استؤنفت برعاية الولايات المتحدة بداية ايلول/سبتمبر بسبب مواصلة الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية. ورغم الضغوط الدولية، ترفض إسرائيل حتى الان تمديد العمل بقرار تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية الذي دخل حيز التنفيذ قبل عشرة اشهر وينتهي العمل به الاحد.

ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما إسرائيل الخميس الى تمديد العمل بقرار تجميد الاستيطان في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة. وقال quot;لقد احدث التجميد الإسرائيلي للاستيطان فرقا على الارض واسهم في خلق مناخ مؤات للمفاوضات، ان موقفنا ازاء هذا الموضوع معروف، نحن نرى انه يجب تمديد العمل بقرار التجميدquot;.