قال مدير عام مؤسسة حماية البيئة البحرينية أن اجتماعاّ طارئاّ لمسؤولى وخبراء مجال الإشعاعات النووية فى دول مجلس التعاون سيعقد فى المنامة غداّ لمناقشة موضوع التلوث الإشعاعى ومفاعل quot;بوشهرquot;النووى .


المنامة : قال المدير العام لمؤسسة حماية البيئة البحرينية الدكتور عادل الزياني ان اجتماعا طارئا لمسؤولي وخبراء مجال الاشعاعات النووية في دول مجلس التعاون سيعقد في المنامة غدا لمناقشة موضوع التلوث الاشعاعي الياباني ومفاعل (بوشهر) النووي.
واضاف الزياني لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان الاجتماع الذي يستمر يومين سيناقش ملفين اعدهما فريق العمل الخاص بالاشعاع في دول مجلس التعاون موضحا ان الملف الاول سيتناول دراسة التأثيرات والتداعيات للوضع الاشعاعي النووي الحالي في اليابان على منطقة الخليج.
واوضح ان الاجتماع يهدف الى توحيد الاجراءات وتنسيق الجهود بين دول مجلس التعاون لمواجهة تأثيرات التسرب الاشعاعي للمفاعل النووي في منطقة (فوكوشيما) اليابانية لاسيما الغذائية اضافة الى طرق التعامل مع المسافرين من والى اليابان سواء من المواطنين او الوافدين.
واكد ان الاجتماع سيعطي اولوية كبيرة للجانب الغذائي في تأثيرات التلوث الاشعاعي مشيرا الى وجود اجراءات اتخذتها دول مجلس التعاون بشكل فردي بهدف توحيد الجهود وتبادل المعلومات بهذا الخصوص.
وقال quot;ان الملف النووي الايراني يمثل احد محاور الاجتماع لاسيما ان دولة متقدمة مثل اليابان في المجال النووي تواجه صعوبة في التعامل مع التسرب الاشعاعي لديها والوضع سيكون اكثر خطورة في حال تعرض مفاعل (بوشهر) لاي تسرب نتيجة قربه الجغرافيquot;.
واضاف الزياني ان الاجتماع سيناقش انشاء مراكز للرصد والانذار المبكر لدول مجلس التعاون الخليجي والاسراع بتطبيق الخطط الاقليمية.
يذكر ان اجتماع مسؤولي المجال الاشعاعي يعقد بناء على توصية اجتماع لجنة التنسيق البيئي ال27 لدول المجلس الذي عقد في دولة الإمارات العربية المتحدة في الخامس من ابريل الجاري.