ذكر رئيس الجهاز المركزى للمعلومات فى مملكة البحرين أنه تم إنتخاب البحرين ممثلة فى الجهاز المركزى للمعلومات لقيادة مجموعة عمل تطوير برنامج الزمالة المهنية لتدريب الإحصائيين بالدول الأعضاء بمنظمة العمل الإسلامى.


المنامة :ذكر الدكتور محمد العامر رئيس الجهاز المركزي للمعلومات فى مملكة البحرينأنه تم انتخاب مملكة البحرين ممثلة في الجهاز المركزي للمعلومات لقيادة مجموعة عمل تطوير برنامج الزمالة المهنية لتدريب الاحصائيين بالدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الاسلامي.
جاء ذلك في الاجتماع الأول للجنة الاحصائية بمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي عقد بتركيا مؤخراً.
وأضاف العامر في تصريح نشر اليوم إنه قد تم انتخاب المملكة العربية السعودية رئيساً للجنة الاحصائية، وأندونيسيا نائباً للرئيس، والسنغال مقرِّراً للجنة. عُقِدَ الاجتماع الأول للجنة بدعوة من مركز الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.
من جانبه أكد المدير العام للاحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات، عضو اللجنة الاحصائية بمنظمة المؤتمر الاسلامي أن هناك رغبة قوية لدى الدول أعضاء المنظمة في تعزيز التعاون الإحصائي بين الأعضاء والتنسيق فيما بين الدول هذه وبناء تحالفات استراتيجية مع المجتمع الدولي. وقال قررت اللجنة الاحصائية بمنظمة المؤتمر الإسلامي تعيين مجموعة عمل لتدارس المؤشرات الاحصائية بالدول الإسلامية الأعضاء بالمنظمة وتطوير المقاييس والمناهج المشتركة لهذه المؤشرات ورفع النتائج إلى الدورة القادمة للجنة. وقد تم انتخاب الأردن لقيادة المجموعة هذه، فيما تم انتخاب اندونيسيا لقيادة مجموعة عمل لتطوير الرؤية الاستراتيجة للجنة نحو انظمة احصائية اكثر فعالية وتحديد خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد لتحقيق هذه الرؤية.
وأشار المدير العام للاحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات أن ممثلي المؤسسات الاحصائية بدول المنظمة ركزوا في بيانهم الختامي على أهمية النظام الاحصائي الوطني الفاعل في صنع سياسات واستراتيجيات التنمية في الدول الأعضاء لكونها المزود الرسمي للاحصاءات الوطنية.
وكانت الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي قد وافقت باجتماعهم في دكار عام 2008 على تأسيس اللجنة الاحصائية لمنظمة المؤتمر الإسلامي ولذلك لتحقيق عدة أهداف أهمها لتبادل المعرفة والخبرات استرشادا بأهداف ومباديء تعزيز التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء.
وتتولى اللجنة مهام دعم انتاج ونشر البيانات الاحصائية وفقا للمفاهيم والمعايير الدولية المتعارف عليها، وتطوير رؤية استراتيجية نحو أنظمة احصائية فعالة وتحديد وتنفيذ خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لتحقيق هذه الرؤية، وتشجيع حكومات الدول الأعضاء بالمنظمة والمؤسسات الدولية على توفير وتزويد الموارد البشرية والمالية المستدامة لتنمية القدرات الاحصائية، وتطوير مقاييس ومفاهيم عامة للمؤشرات الاحصائية، وتيسير التنسيق والتعاون باتجاه تعزيز دور نظم الاحصاءات الوطنية في صنع السياسات الرشيدة في الدول الأعضاء.