هل تصدر مراسيم الحكومة الميقاتية من 30 وزيرًا، بعد ظهر اليوم أو خلال 24 ساعة وبعد خمسة اشهر ونصف على تكليف الرئيس نجيب ميقاتي؟ وهل نسبة التفاؤل المتصاعدة اليوم في تشكيل الحكومة في مكانها ام أنها بالونات تفاؤل في الهواء لا اكثر؟


بيروت: يقول النائب نعمة الله ابي نصر ( كتلة عون) لإيلاف ان الحكومة ستتشكل عاجلاً ام آجلاً، لكن المشكلة ستبقى قائمة، وليست في تشكيل الحكومة، بل في ازمة نظام، والحكومة التي ستتشكل ومع ازمة النظام القائم لن تستمر وسوف quot;تنفجرquot;، لان هناك خلافًا بالعمق بين السياسيين في البلد، والمؤسف ان لها طابعًا مذهبيًا وطائفيًا.

ويضيف ابي نصر: quot;بعد اجتماع اول من امس في المجلس النيابي يجب ان يكون هناك خطوة جدية، باتجاه تشكيل الحكومة، والمهم اليوم ان يعرفوا كيف يتعاونون مع رئيس الجمهورية بالموضوع، والتعاون مع رئاسة الجمهورية هو الذي يحسم اليوم التعجيل في تشكيل الحكومة في لبنان.

عن رضا التكتل العوني في تشكيل الحكومة في لبنان يقول ابي نصر: quot;طروحات التكتل بالاساس كانت 12 وزيرًا، ولكن من اجل تسهيل امر تأليف الحكومة، كل جهة عليها ان تضحي في حقوقها، والعماد ميشال عون لا يتردد في التضحية في سبيل المصلحة الوطنية.

اليوم التشكيلة تشمل 10 اسماء من التكتل العوني في الحكومة يقول ابي نصر ان الاسماء لم تعرف حتى الآن بصورة نهائية وتبقى ضمن الترجيحات.

عن دور بري في تعجيل تشكيل الحكومة يقول ابي نصر:quot; ان الاجتماع الاخير في المجلس النيابي لم يتم بالصدفة، وهو مخطط له لتعجيل تشكيل الحكومة، ولهذا السبب التقى كل الافرقاء، ونتمنى حصول ايجابية من هذه الاجتماعات، والا يكون على حساب بعض المؤسسات.

ويتابع ابي نصر: quot;لا اعتقد ان الجنرال عون متمسك بوزير الاتصالات شربل نحاس، وهذا الاخير بالممارسة اثبت جدارة ونزاهة.

عن القول ان نحاس قد يستلم وزارة الصناعة او العمل، يقول ابي نصر انه ليس بجو هذا التفصيل، ويردف ابي نصر بالقول:quot; للاسف انه اذا الوصي الخارجي لم يتعاط بشؤوننا نحن نطلب منه التعاطي، اعتدنا على الوصاية، ونحن نعيش حالة لا وصاية لان الوصي سواء كان سوريًا او سعوديًا او مصريًا، ملهٍ بشؤونه، ونحن ننده له للتعاطي بشؤوننا، وأثبتنا في المدة الاخيرة اننا عاجزون عن ادارة شؤوننا بانفسنا، وهذا اخطر مما هو موجود حاليًا، وعندما نقول ان هناك ازمة نظام نعني ذلك، كل المؤسسات الدستورية معطلة، والبلد مكشوف من كل النواحي، الاقتصادية والسياسية، والرؤيا المستقبلية، اذ لا حس وطنيا لدينا.

حزب الله

بدوره يقول النائب السابق في حزب الله اسماعيل سكرية لإيلاف ان هناك تضخيمًا في التفاؤل اليوم بقرب تشكيل الحكومة لان العوامل التي عرقلت حتى الآن لا تزال موجودة، عن دور رئيس المجلس النيابي نبيه بري في تحريك عجلة تشكيل الحكومة يراه سكرية دورًا لوجيستيًا، بمعنى انه استثمر الدعوة والحضور الى لقاء جمع الاكثرية الجديدة.

ويتابع سكرية:quot; كلام الرئيس السوري بشار الاسد بالدعوة الى تشكيل حكومة في لبنان متوقع ان كان قبل احداث سوريا او الآن، وغير منتظر ان يقول الاسد الا ان :quot;تفاهموا وشكلوا حكومة، وكلام لا يحمل تفسيرًا خاصًا يبنى على الشيء مقتضاه، وسوريا كانت دائمًا مع استقرار الوضع وان يكون هناك حكومة في لبنان.

ولا يثق سكرية بترشيحات الصحف حول اسماء الوزراء المطروحة لانها برأيه تحمل اسماء كثيرة quot;للحرقquot;. عن اكتفاء حزب الله بوزير واحد في الحكومة الميقاتية، يقول سكرية ان حزب الله مستعد ان يسهل الى ما لا نهاية، قد يكتفي بواحد، وهو الاكثر استعدادًا لتشكيل الحكومة.