بيروت: قال وزير الخارجية الاستوني اورماس بايت الثلاثاء في بيروت ان السلطات اللبنانية تمتلك معلومات تشير الى ان الاستونيين السبعة الذين خطفوا في لبنان قبل ثلاثة اشهر ما زالوا على قيد الحياة.
واضاف بايت في حديث لاذاعة كوكو الاستونية من بيروت quot;وفقا للمعلومات التي حصلت عليها من الرئيس اللبناني (ميشال سليمان)، فان الاستونيين المخطوفين ما زالوا على قيد الحياة، وما زال العمل على تحريرهم جارياquot;.

وقال الوزير الاستوني في حديث مع الصحافيين في بيروت الثلاثاء quot;لقد توصلنا الى معطيات اولية، لكن لا يمكن بعد الافصاح عنها للاعلامquot;.
والتقى بايت في لبنان رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعددا من المسؤولين اللبنانيين.

وتأتي تصريحات بايت بعد حوالى اسبوع على تصريح لرئيس الوزراء الاستوني اندروس انسيب قال فيه ان بلاده لا تعرف شيئا عن هذه القضية في ظل عدم وجود اي مطالب سياسية او مالية من الخاطفين.
وكان سبعة استونيين خطفوا في 23 اذار/مارس بعد ان دخلوا لبنان من سوريا على دراجات هوائية.

ولا يزال الغموض يلف هذه القضية. واعتقل سبعة اشخاص في لبنان على علاقة بهذه القضية لكن لا ادلة دامغة حول الجهة المسؤولة عن عملية الخطف ومكان احتجاز الاستونيين السبعة.
وظهر الرجال السبعة في شريطي فيديو في التاسع عشر من نيسان/ابريل ثم في العشرين من ايار/مايو وهم يطلبون المساعدة لاطلاق سراحهم.

وكان مصدر قريب من الملف افاد فرانس برس انه تبين للمحققين ان الشريط الاول ارسل الى موقع اخباري لبناني من عنوان جرى تحديده في دمشق.