ناشطون يتظاهرون ضد نظام الرئيس بشار الأسد

دمشق: يشارك معارضون سوريون وناشطون يدعمون الحركة الاحتجاجية في quot;مؤتمر الانقاذ الوطنيquot; الذي سيعقد بالتزامن السبت في كل من دمشق واسطنبول للبحث في وسائل اطاحة نظام بشار الاسد، كما اعلن المنظمون.
وجاء في بيان المنظمين quot;سيعقد مؤتمر الانقاذ الوطني يوم السبت 16 تموز/يوليو بالتزامن في دمشق واسطنبول لتقرير ملامح خريطة الطريق للخروج بالبلاد من حالة الاستبداد الى الديموقراطية وتحديد آليات الاستجابة للمطالب الواضحة للشارع السوري باسقاط النظامquot;.

ويعقد هذا المؤتمر بدعوة من quot;الشخصيات الوطنية السورية من داخل البلاد وخارجهاquot;. واكد اكثر من 500 شخص حضورهم هذا المؤتمر في العاصمة السورية وفي اسطنبول بتركيا.
واكد البيان ان quot;هيئة تأسيسية للانقاذ الوطنيquot; ستتشكل خلال المؤتمر من اجل quot;وضع خريطة طريق للتحول الديموقراطي ومعالجة القضايا التي من اجلها انتفض الشارع السوريquot;. وستتشكل الهيئة من quot;مندوبين عن المعارضة ومن شباب الثورةquot;.

وقد عقد اجتماع غير مسبوق لمعارضين ومفكرين في 27 حزيران/يونيو في دمشق. ودعا المشاركون فيه الذين اجتمعوا في احد فنادق قلب العاصمة، الى مواصلة quot;الانتفاضة السلميةquot; حتى بسط الديموقراطية في سوريا التي يحكمها حزب البعث منذ حوالى نصف قرن.
وفي 26 نيسان/ابريل، اجتمع معارضون سوريون في اسطنبول.

واسفر قمع الحركة الاحتجاجية على نظام الرئيس الاسد التي بدأت في 15 اذار/مارس، عن مقتل ما يفوق 1451 شخصا واعتقال اكثر من 12 الفا ونزوح آلاف آخرين.