بروكسل:اعلن محام الاربعاء ان القضاء البلجيكي سيتسلم دعوى قدمها ليبي يدعى خالد الحميدي تتهم حلف شمال الاطلسي بقتل زوجته واولاده الثلاثة في قصف كان يستهدف على ما يبدو والده القريب من النظام الليبي في طرابلس.
وقال غيسلين دوبوا لوكالة فرانس برس ان quot;دعوى مدنية للمطالبة بتعويضات سترفع ضد الحلف الاطلسي اليوم من قبل موكلنا الذي فقد ابنتين في الرابعة والخامسة من العمر وصبيا في الثالثة وزوجته صفاء (34 عاما)quot;.

ودوبوا مكلف الدفاع عن الحميدي مع زميله الفرنسي مارسيل سيكالدي الذي رفع باسم نظام طرابلس دعوى اخرى ضد الحلف بتهمة quot;ارتكاب جرائم حربquot; مطلع تموز/يوليو لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
وقال دوبوا ان quot;القضية تستند هذه المرة الى خطأ الحلف الذي انتهك تفويض الامم المتحدة في القرار 1973 الذي يقضي بحماية المدنيينquot;.

وكان موسى ابراهيم المتحدث بلسان الحكومة الليبية صرح في 20 حزيران/يونيو ان 15 شخصا بينهم ثلاثة اطفال قتلوا في غارة شنها الحلف الاطلسي على مسكن الخويلدي الحميدي احد الرفاق القدامي لمعمر القذافي في صرمان (70 كلم غرب طرابلس).
وقال مسؤول ليبي ثان ان ثمانية صواريخ ضربت منزل الحميدي ومنزلين مجاورين، موضحا ان معظم القتلى من افراد عائلة الحميدي، وبينهم اثنان من احفاده.

وكان الحميدي عضوا في مجلس قيادة الثورة الذي شكله معمر القذافي بعد توليه السلطة عام 1969.
واكد صحافي من وكالة فرانس برس حينذاك ان منزل الحميدي دمر بالكامل في الغارة.

وقال دوبوا quot;كانت هناك منشأة عسكرية قرب المنزلquot;.