قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل يحصل لقاء قريب بين رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط؟ احدى الشخصيات في كتلة المستقبل اكدت ان هذا اللقاء جرى، وبين التأكيد والنفي يبقى السؤال هل المعطيات كافية اليوم لإنضاج هذا اللقاء الذي يؤكد النائب خضر حبيب انه سيجري حتمًا بين الشيخ والبيك.


بيروت: يقول النائب خضر حبيب (كتلة المستقبل) لإيلاف ان العلاقات لم تنقطع بين النائب وليد جنبلاط والرئيس الاسبق للحكومة سعد الحريري حتى في اشد المواقف كانت الجسور ممدودة، ونعرف ان وليد جنبلاط في الوقت القصير كان له موقف لافت في موضوع الكهرباء، مع كتلته الوزارية والنيابية، واذا دلّ هذا الشيء انما يدلّ على حرصه على المال العام، وحرصه على الا يكون هناك هدر للدين العام، وهذا ما نطالب به في جلسة 7 ايلول/سبتمبر المقبل لجهة خطة الكهرباء، وننتظر ان يتم تحقيق ما طالبنا به لانه يصب في الحفاظ على تنفيذ الخطة الكهربائية بموجب مرسوم 462 الذي وافقت عليه الحكومة السابقة برئاسة سعد الحريري.

عن حديث احد نواب المستقبل عن لقاء حدث بالفعل بين جنبلاط والحريري، يقول حبيب:quot; لا معلومات لدي، لكن القنوات مفتوحة واللقاء ممكن ان يجري في اي وقت، رغم وجود اختلافات في وجهات النظر ولكن هذا لا يفسد بالود قضيةquot;.

على الرغم من كلّ الغموض الذي أحاط باللقاء الموعود بين quot;الشيخquot; وquot;البيكquot; خارج لبنان، وفي موازاة إعلان احد نوّاب quot;تيّار المستقبلquot; حصول هذا اللقاء، فإنّ من تسنّى له جسّ نبض رئيس الحكومة السابق أخيرًا حيال إمكانيّة جمع الحليفين السابقين على طاولة واحدة يجزم بأنّ مقوّمات هذا اللقاء لم تنضج، كما أنّ الحريري نفسه لا يرى أيّ فائدة من انعقاده في المرحلة الحاليّة، طالما أنّ جنبلاط، وعلى الرغم من مواقفه المتمايزة عن فريق الاكثريّة الحاليّة، لا يزال مستعدًّا ليلعب دور quot;بيضة القبّانquot; عندما يطلب منه حزب الله ذلك. هل مقومات هذا اللقاء لم تنضج بعد؟ يرى حبيب العكس، وموضوع اللقاء يمكن ان يحصل في اي وقت.

اما هل تموضع وليد جنبلاط في الوسط اي بين قوى 14 و8 آذار/مارس كان لمصلحة البلد؟ فيجيب حبيب:quot; لوليد جنبلاط خصوصية معينة، نحترمها، في ما يتعلق بطائفته ومنطقته، لذلك كما وسبق ان قلت انه في اشد الازمة لم تنقطع العلاقات في ما بيننا، عندما نزل اصحاب قمصان السود الى بيروت لوضع ضغط ما على وليد جنبلاط بالذات وطائفته، وسحب المنسق بين حزب الله وبينه، وانقطاع العلاقات بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، كلها وضعت جنبلاط في الوسط، وما حصل نعرف ان وليد جنبلاط كان ركنًا من اركان 14 آذار/مارس ومن مؤسسي ثورة الارز، لذلك لديه خصوصية معينة نحن نتفهمها.

مواقفه الاخيرة كما ذكرت اقرب الى قوى 14 آذار/مارس، هل هي اشارة الى عودته الى هذه القوى؟ يجيب حبيب:quot; كما سبق وذكرت ان هذا ينطلق من حرص اي مواطن وسياسي وزعيم، على بلده، ويدل على موقف غير سياسي بل وطني ويكون جنبلاط من خلال كتلته الوزارية والنيابية يدافع عن موضوع تقني وهو حريص عليه، وحتى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في جلسة المجلس النيابي كان له الموقع نفسه، وهو أتى بأصوات النائب ميشال عون ولم يأت بأصواتنا، لذلك الصورة كانت واضحة والموضوع لم يكن سياسيًا بقدر ما كان قانونيًا ودستوريًا وتقنيًا.

اتصال quot;الشكرquot; الهاتفي كان أوّل وآخر اتصال بين الحريري وجنبلاط بعد مرحلة القطيعة التي أعقبت خروج ابن رفيق الحريري من السرايا ودخول الرئيس نجيب ميقاتي اليها. كان الهدف منه أخذ جنبلاط المبادرة في كسر جليد المسافات مع quot;الشيخquot; لشكره على إشارته الايجابيّة خلال مقابلته التلفزيونيّة الاخيرة. مذّاك، سعى الزعيم الدرزي لتحويل الاتصال الى quot;ورشة نقاشquot; وأخذ وردّ مع الحريري حول الكثير من الملفات الداخليّة المطروحة وتلك المتعلّقة بسوريا وتداعيات الغليان القائم في المنطقة على الداخل اللبناني quot;الطريّquot;، حول هذا الموضوع يقول حبيب:quot; العلاقات لم تنقطع في اشد الازمات ومن خلال الاتصال الهاتفي بين الشخصين يتم تأكيد الامر، ونأمل أن يكون اللقاء علنيًا بين الشخصين، ويصب الموضوع في مصلحة البلد.

هل اليوم قوى 14 آذار ترحب مجددًا بوليد جنبلاط اذا ما قرر الرجوع اليها؟ يجيب حبيب:quot; اعتقد ان وليد جنبلاط لم يترك قوى 14 آذار/مارس في يوم ما، قلبه كان هنا وعقله في مكان آخر وتحت الضغط.