ليما: اعتبر الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاثنين في كلمة القاها امام القمة الثالثة لدول اميركا اللاتينية والجامعة العربية ان سوريا تعاني من quot;ازمة خانقةquot; معربا عن الاسف لغياب اي حل يضع حدا quot;للنزفquot; الذي يعاني منه هذا البلد.

وقال العربي في كلمته امام وزراء خارجية دول هذه القمة ان quot;سوريا تعاني من ازمة خانقة وللاسف لم تنجح حتى الان اي مبادرة لايجاد حلquot;.

واضاف quot;علينا ان نجد حلا في اسرع وقت ممكنquot; معربا عن الامل بquot;وضع حد للنزف الذي يضرب سورياquot;.

وفي كلامه عن الملف الفلسطيني اعرب العربي عن الاسف quot;لان مجلس الامن جمد الجهود التي تحققت توصلا الى سلام في منطقة الشرق الاوسطquot; معربا عن الامل في ان quot;يتغير هذا الوضع لايجاد حل في اسرع وقت ممكنquot;.

ولا يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اعمال هذه القمة مع انه كان اعلن في البداية عزمه على المشاركة.

وكان العربي اشاد قبل ذلك امام نحو 400 رجل اعمال من دول اميركا اللاتينية بquot;الروابط القوية التي تجمع بين هاتين المنطقتين من العالمquot; وquot;التاريخ المشتركquot; مع مجموعات عربية كبيرة في دول اميركا اللاتينية quot;تشكل جزءا من النسيج الاجتماعي لهذه الدولquot;.

واشار الى ان المبادلات بين هاتين المجموعتين تجاوزت ثلاثين مليار دولار منذ القمة الاولى لدول اميركا اللاتينية والجامعة العربية العام 2005 في برازيليا.

وكان من المقرر عقد هذه القمة في شباط/فبراير 2011 الا انها تاجلت بسبب اندلاع الربيع العربي.

وعقدت القمة الثانية في الدوحة العام 2009.

ويشارك في القمة ممثلون ل20 من دول المجموعتين ال32.

وتبدأ الاجتماعات الثلاثاء بين المجموعتين على مستوى القمة بحضور اربعة فقط من القادة العرب هم الرئيس اللبناني ميشال سليمان والتونسي المنصف المرزوقي والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.