دمشق، باريس: رفضت quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; الاربعاء وصف مسؤول في الامم المتحدة التدهور الامني في سوريا بانه quot;حرب أهليةquot;. واعتبرت الهيئة في بيان لها أنّ تصريح مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة هيرفيه لادسو الثلاثاء quot;لا يعبر عن صورة الاحداث الجارية ولا يعبر عن الشعب السوريquot; وثورته quot;السلميةquot;.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء ان باريس ستقترح quot;رزمة جديدة من العقوباتquot; تستهدف ليس فقط اوساط الرئيس السوري بشار الاسد وانما quot;كوادر الجيشquot;. وقال فابيوس quot;ينبغي زيادة الضغط على نظام دمشق عبر تشديد العقوبات، ساتصل بزملائي الاوروبيين والاميركيين لاقتراح تبني رزمة جديدة من العقوبات اكثر تشددا، لا تستهدف فقط بشار الاسد بل كوادر الجيش وجميع داعمي الاسدquot;.

واضاف quot;يجب ان يعلم هؤلاء الذين يساهمون في عمليات القمع انه سيتم اعداد لائحة بالمسؤولين لا سيما من العسكريين وانهم سيلاحقون من قبل القضاءquot;. ويتيح الفصل السابع فرض اجراءات على بلد معين تحت طائلة العقوبات وصولا حتى الى استخدام القوة. واضاف الوزير الفرنسي quot;سمعنا حتى الصين اليوم تعرب عن قلقها البالغ. ينبغي اذا ان يتحرك مجلس الامن بسرعة قصوى ويدرج تحت الفصل السابع بنود خطة انان تحت طائلة عقوبات قوية جداquot;.

وقال ايضا quot;اذكر بان خطة انان تشمل خصوصا وقف العنف وانسحاب الجيش من المدن وايصال المساعدات الانسانية، وهذا يعني كل ما يجعل ممكنا البدء بانتقال سياسي في سوريا وتاليا رحيل بشار الاسدquot;. وشدد على ان quot;فرنسا تنوي ان تكون في مقدم التحرك ضد بشار الاسد وجرائمهquot;.

وقال فابيوس إن بلاده ستقترح على الدول الاخرى الاعضاء في مجلس الامن ان تجعل بنود خطة الموفد الدولي كوفي انان في سوريا quot;الزاميةquot; عبر ادراجها تحت quot;الفصل السابعquot; في ميثاق الأمم المتحدة. وقال فابيوس في مؤتمر صحافي quot;ينبغي اللجوء إلى الفصل السابع لجعل بنود خطة انان الزاميةquot;، وأضاف quot;نعمل في هذا الاتجاه ونأمل في اتخاذ هذا الاجراء سريعاquot;.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي أن الوضع في سوريا يمكن وصفه بانه quot;حرب اهليةquot;. وقال quot;حين تتناحر مجموعات تنتمي إلى الشعب نفسه وتتقاتل على نطاق واسع، إذا لم نسم ذلك حربًا أهلية فهذا يعني ان ما يحصل لا يمكن وصفهquot;.