باريس: انتقد المفكر الفرنسي برنار هنري ليفي عمل الرئيس فرنسوا هولاند في الملف السوري وطالبه بمزيد من الحزم حيال الاحداث الدامية الجارية في هذا البلد، في مقابلة اجرتها معه صحيفة باريزيان اوجوردوي آن فرانس الجمعة.

وقال برنار هنري ليفي الذي اقنع في الماضي الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بالالتزام دبلوماسيا ثم عسكريا في ليبيا، في المقابلة مع الصحيفة quot;هولاند خيب املي. انا صوتت لهquot;. واضاف quot;حيال ما سنذكره لاحقا ربما على انه اكبر امتحان تاريخي وسياسي واخلاقي في هذه الولاية الرئاسية، لم يعد من الممكن الاستمرار في هذا التريث وهذا السيل من الكلمات الطيبة غير المجديةquot;.

واتهم هولاند بعدم الوفاء بوعوده. وقال quot;في 29 ايار/مايو (...) كان يتحدث عن طرد بشار الاسد ولم يكن يستبعد من اجل تحقيق ذلك اي وسيلة، حتى العسكرية. اننا الان بعيدون عن تحقيق ذلكquot;.

وبعدما تسلمت فرنسا في الاول من اب/اغسطس الرئاسة الدورية لمجلس الامن الدولي، اوصى المثقف بquot;تجاوزquot; الفيتو الصيني والروسي الذي يحول دون تبني قرارات مشددة حيال دمشق، من اجل quot;اقرار فشل الامم المتحدة المزريquot; وquot;اقامة تحالف مع الجامعة العربية والاتراكquot;.

ولفت برنار هنري ليفي الى ان quot;الاسد معزول اكثر مما كان (الزعيم الليبي السابق معمر) القذافي في العالم العربيquot;.