اسطنبول: اتهم رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاربعاء روسيا "بتقوية" تنظيم داعش من خلال ضرباتها في سوريا وبالسعي الى اخراج التركمان والسنة من شمال سوريا. وقال داود اوغلو للصحافيين الاجانب في اسطنبول ان الضربات الروسية في سوريا "تقوي" تنظيم داعش من خلال استهداف قوات المعارضة المعتدلة.

واضاف ان "روسيا تسعى الى عملية تطهير اتني في شمال اللاذقية لاجبار كل السكان التركمان والسنة ممن ليست لهم علاقات جيدة مع النظام" السوري على الرحيل. وقال ان الروس "يريدون القيام بتطهير اتني في هذه المنطقة لحماية قواعد النظام والقواعد الروسية في اللاذقية وطرطوس (...) انهم لا يريدون ان يروا اي عربي سني او تركماني في هذه المنطقة من سوريا. هذا هو هدفهم".

واضاف داود اوغلو في اشارة الى الروس ان "معركتهم ليست مع داعش. انهم يقصفون اعزاز (شمال غرب حلب) لاضعاف المعارضة التي تحارب داعش. بعبارة اخرى انهم يقومون بتقوية داعش". اشتدت الحرب الكلامية بين انقرة وموسكو منذ اسقاط طائرة روسية فوق الحدود السورية واتهام روسيا للرئيس رجب طيب اردوغان بشراء النفط من تنظيم داعش.

لكن الاتراك يسعون في الوقت نفسه الى& مصالحة الكرملين وقال داود اوغلو الاربعاء ان تركيا مستعدة "للعمل مع روسيا" لتفادي تكرار حادث سقوط الطائرة. وحذر من انه "اذا عمل كل بمفرده سيحدث المزيد من هذه المواجهات غير المجدية وغير المقصودة".
&