ساركوزي وملك البحرين في مباحثات باريس:
التعاون في المجال النووي و جامعة السوربون تفتح مقراً بالمنامة

سارة رفاعي من المنامة: كشف عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة عقب جلسة مباحثات جمعته بالرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي بباريس أن البلدين رحبا بإنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال بين القطاع الخاص في كلا البلدين، مؤكدا على أهمية انعقاد الدورة الحادية عشر للجنة البحرينية الفرنسية المشتركة للتعاون الثقافي والعلمي والتقني في بداية العام المقبل لأجل الدفع قدما في علاقات البلدين.

وقال الملك حمد انه في إطار التواصل الحضاري والعلمي والثقافي بين البلدين رحبت البحرين بافتتاح فرع لجامعة السوربون في البحرين واكد الملك دعمه، مبديا رغبت بلاده لإرساء إطار للتعاون المشترك من اجل الاستفادة من الخبر الفرنسية في مجال الطاقة النووية.

ووصف عاهل البحرين اللقاء بالمثمر حيث تم مناقشة العديد من القضايا التي تهم تطوير العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى انه تم مع ساركوزي إجراء مباحثات معمقة تناولت الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والعلمية.

وقال quot; تم التطرق خلال المباحثات إلى التحديات إلى تواجهنا إقليميا وعلى مستوى العالم في ظل الظروف الراهنة بالغة الدقة والحساسية التي تواجه منطقتنا والعالم بأسره وعلى رأسها الشراكة الخليجية الأوروبية وعملية السلام في الشرق الأوسط وتعزيز التعاون الإقليمي وتداعيات الأزمة المالية الحالية التي يمر بها العالم.

وتأتي زيارة الملك بعد زيارة رسمية قام بها إلى روسيا الاتحادية قبل يومين،
من جانبه الرئيس ساركوزي عن ارتياحه للمستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين على الأصعدة كافة، مؤكدا عزم فرنسا على تعزيز هذه العلاقات وزيادة حجم التعاون البحريني الفرنسي بما يعود بالمنفعة المشتركة على البلدين وشعبيهما الصديقين، مشيدا في الوقت ذاته بالتطورات التي تشهدها البحرين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إطار المشروع الإصلاحي للملك حمد.

كما أثنى الرئيس الفرنسي على مواقف مملكة البحرين المشرفة على الصعيدين الإقليمي والدولي وإسهاماتها الايجابية في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والسلام في العالم.