عمان: دان الاردن السبت اعمال العنف الاخيرة التي ارتكبها مستوطنون اسرائيليون ضد السكان الفلسطينيين في الخليل، واصفا اياها بquot;الاعمال الوحشيةquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الاردنية الرسمية quot;بتراquot;. وقالت الوكالة ان وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير دان خلال استقباله في عمان اليوم المبعوث الروسي الى الشرق الاوسط الكسندر سلطانوف quot;الاعمال الوحشية التي نفذها مستوطنون يهود في مدينة الخليل بالضفة الغربية والتي استهدفت المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهمquot;.

واكد البشير quot;رفض الاردن القاطع لهذه الممارسات اللاشرعيةquot;، مطالبا اسرائيل quot;بمنع مثل هذه الممارسات العدوانية المستفزة واحترام التزاماتها ومسؤولياتها في حماية المدنيين بصفتها السلطة القائمة بالاحتلالquot;. وحمل البشير الحكومة الاسرائيلية quot;المسسؤولية المباشرة عن هذه الانتهاكات التي تخالف قواعد القانون الدولي الانسانيquot;.

واخرجت الشرطة الاسرائيلية الخميس بالقوة 250 مستوطنا كانوا متحصنين في منزل في الخليل متنازع على ملكيته بعد تجاذب ومواجهات مع اليهود المتشددين المعارضين لاي انسحاب من الضفة الغربية. وانجزت عملية الاخلاء في اقل من ساعة من دون اراقة دماء، لكن في وقت لاحق تعرضت مجموعات من المستوطنين الشباب الغاضبين لفلسطينيين وممتلكاتهم كما حصل في الايام الماضية. واصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح ناتجة عن الرصاص.

كما اتلف مستوطنون اشجار زيتون ورشقوا منازل بالحجارة واحرقوا منزلين وحوالى 15 سيارة. ومن جانب آخر جدد وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير موقف بلاده الداعي الى رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

واكد البشير quot;اهمية تحرك المجتمع الدولي وبشكل عاجل لرفع معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبر العمل على انهاء الحصار الاسرائيلي وفتح المعابر والسماح بدخول المساعدات الغذائية والانسانية الى سكان القطاعquot;.

وشدد على ضرورة ان quot;تقوم اسرائيل بوقف كافة الاجراءات احادية الجانب خاصة فيما يتعلق بالتوسع الاستيطاني وازالة الحواجز وفتح المعابر ورفع القيود المفروضة على تنقل الفلسطينيين وسفرهمquot;.

وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه في حزيران/يونيو 2007، في محاولة لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على الاراضي الاسرائيلية. وعززت هذا الحصار في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر اثر اطلاق صواريخ فلسطينية ردا على توغل للقوات الاسرائيلية داخل قطاع غزة.