أسامة مهدي من لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلاجهزة الامنية والاستخبارية لبلاده إلى متابعة مصادر تمويل التنظيمات الارهابية للقضاء عليها.وقال المالكي في كلمة خلال تدشين مبنى جهاز مكافحة الارهاب داخل المنطقة الخضراء بوسط بغداد إن الارهاب يعد ظاهرة متفشية في مجتمعاتنا هذه الايام quot;لذا نحن بحاجة إلى بناء أجهزة لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، موضحا أن الارهاب آلة تتغذى على التدمير والخرابquot;.

وأشار الى حاجة اعراق لبناء الاجهزة الامنية على أساس الاختصاص لان المرحلة المقبلة ستصرف فيها الاجهزة حسب اخصاصاتها ليأخذ كل جهاز وتشكيل مكانه الطبيعي في حماية البلاد وثرواتها. واكد على ضرورة أن تكون اولويات جهاز مكافحة الارهاب قائمة على الوطنية وعدم اعتماد الطائفية والعنصرية في عمله وأن يقوم على أساس العدالة ليحوز ثقة العراقيين بصورة كاملة.

واستعرض المالكي مراحل بناء هذا الجهاز منذ تشكيله في عام 2006 واعدا بتقديم الدعم الكامل ليكون قادرا على تنفيذ مهامه بصورة كاملة. من جهته أوضح مدير الجهاز الفريق طالب الكناني أن جهاز مكافحة الارهاب كانت انطلاقته من نواة صغيرة مثلت القوات الخاصة التي كانت تحت أمرة القوات المتعددة الجنسيات quot;لكن اصرار الحكومة العراقية على تولي هذا الجهاز ساعد على بناء قوة كبيرة موزعة في جميع المحافظات. وقدم الكناني عرضا عن المهمات التي يقوم بها الجهاز في تنفيذ العمليات الامنية الاخيرة التي حصلت مؤخرا لا سيما عمليات صولة الفرسان بالبصرة وبشائر الخير في ديالى والسلام في العمارة اضافة الى عملية ام الربيعين في الموصل.