المنامة: دعت القوة البحرية المتعددة الجنسيات المكلفة مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال اليوم الاثنين السفن التجارية الى التيقظ خشية تصعيد عمليات القرصنة بعد انتهاء فترة الرياح الموسمية. وفي بيان للاسطول الخامس الاميركي، حذرت القوة المشتركة من quot;زيادة متوقعة في عمليات القرصنة في نهاية فترة الرياح الموسمية في الاسابيع المقبلةquot;.

واضاف البيان انه على الرغم من تراجع انشطة القراصنة اخيرا quot;الا ان على البحارة ان يبقوا متيقظينquot;. وقال قائد القوة المشتركة 151 الاميرال التركي كانر بينر quot;ان تحلي السفن التجارية باليقظة ليلا ونهارا يكتسي اهمية كبرى اكثر من اي يوم مضىquot;. واضاف quot;على الرغم من ان قدرتنا على منع الهجمات تحسنت، فاننا نكيف باستمرار طريقة عملنا تماما كما يتكيف القراصنة ويعدلون تكتيكاتهمquot;.

ولخفض خطورة التعرض للمهاجمة، توصي القوة المشتركة السفن التجارية بسلوك ممر الملاحة الدولية في خليج عدن وابلاغ قيادات القوات البحرية الناشطة في المنطقة عن مرورها والبقاء في حالة تنبه وضم فرق امنية الى طواقمها. وحذر البيان قائلا quot;على الرغم من ان اكثر من ثلاثين سفينة وطائرة من 16 دولة تواصل تسيير دوريات قبالة سواحل الصومال، فان اقرب سفينة او طائرة عسكرية قد لا تكون على مسافة تمكنها من تقديم المساعدة لسفينة ما لحظة تعرضها لهجومquot;.

وهاجم القراصنة الصوماليون اكثر من 130 سفينة تجارية قبالة الصومال العام الماضي، بزيادة تفوق 200% مقارنة بالعام 2007، بحسب ارقام المكتب الدولي للملاحة البحرية. ويحتجز القراصنة الصوماليون نحو خمس عشرة سفينة واكثر من 200 بحار. وامام التصعيد الكبير لهذه الهجمات التي تهدد احد اهم طرق التجارة البحرية العالمية، فان دولا عدة ارسلت سفنا حربية الى قبالة سواحل الصومال، البلد الذي يشهد حربا اهلية منذ 1991.