سباق محموم في الأرقام وائتلاف المالكي يحقق تقدماً طفيفاً

لندن: فيما تستعد مفوّضيّة الانتخابات العراقيّة اليوم لإعلان نتائج تصويت عراقييّ الخارج، يتبادل ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والكتلة العراقيّة بزعامة رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي المرتبتين الأولى والثانية كلما ظهرت نتائج أوليّة جديدة للتصويت، بينما سحب المالكي شكوى الى المفوضية حول تزوير وتلاعب في هذه النتائج مكتفيًا باستفسارات، وذلك إثر رفض طلبه بإعادة عد وفرز أوراق تصويت 12 مليون عراقي.

وأبلغ مصدر عراقي quot;إيلافquot; ان المالكي بعث برسالة رسمية الى مفوضية الانتخابات تتضمن شكوى من تزوير وتلاعب في نتائج الاقتراع لكنه سرعان ما سحبها مكتفيًا برسالة اخرى تضمنت استفسارات حول عمليات العد والفرز مكلفًا قادة في ائتلافه بالمطالبة بضرورة اعادة عد اوراق التصويت وفرزها. وأكد عضو مجلس مفوضي المفوضية اياد الكناني في مؤتمر صحافي في بغداد عدم وجود اي حاجة إلى اعادة العد quot;لأنه جرى ويجري باشراف ممثلي الكيانات السياسية واجهزة الاعلامquot;.

واوضح ان المفوضية تتعامل الان مع استمارات وردتها من محطات العد والفرز حيث جرت عمليات العد باشراف جميع المراقبين وممثلي المتنافسين. وشدد على رفض المفوضية اعادة عمليات العد والفرز مؤكدًا على انه ليس هناك ما يستوجب اعادة العد والفرز وكان الاجدر بالمعترضين ان يقدموا اعتراضاتهم قبل انجاز عد ما نسبته حوالى 85 في المئة من اصوات الناخبين. واضاف ان مفوضية الانتخابات تعمل بشفافية واهتمام كبير لأنها تدرك اهمية المرحلة وتعقيدات الوضع السياسي الذي يتطلب ذلك.

وردًّا على الشكاوى فقد سلمت مفوضية الانتخابات الكيانات والقوائم الانتخابية اقراصًا مدمجة توثق عملية فرز واحتساب الاصوات للقوائم المشاركة توضح quot;صدقيةquot; عمليات عد الاصوات. اما فرج الحيدري رئيس المفوضية فقد انتقد تسرع الائتلافات والكيانات المتنافسة في التشكيك بصدقية النتائج ووصفها بالمتسرعة. وقال ان الارقام التي تعلن عنها المفوضية تتغير باستمرار وقال quot;ان ما يتم الاعلان عنه ليس دليلاً على فوز هذه الكتلة او تلكquot;.

وتأتي اعتراضات المفوضية على الشكاوى من تزوير اثر ظهور نتائج مساء الثلاثاء بتقدم قائمة علاوي على ائتلاف المالكي حين اشار القيادي في هذا الائتلاف على الاديب quot;ان موظفين في الانتخابات أبلغونا أنه يجري التلاعب في الاصوات لصالح قائمة علاويquot;. وطالب بإعادة فرز الاصوات في بغداد وقال quot;نستطيع فقط عندما تظهر نتائج اعادة العد والفرز أن نقول ان النتائج التي اعلنتها مفوضية الانتخابات كانت دقيقة او لا.quot; واضاف quot;لقد سلمتنا المفوضية أقراصًا مدمجة للنتائج للتدقيق في النسب بشكل تدريجي وسنواصل العملية حتى نتحقق من الامرquot;.

وعلمت quot;ايلافquot; ان المالكي قد سحب رسالة بعث بها إلى المفوضية يشتكي فيها من عمليات تزوير وذلك بعد 24 ساعة من قوله خلال اجتماع لمجلس الامن الوطني ان الشكاوى المقدمة للمفوضية حول مخالفات quot;لن تتمكن من قلب النتائجquot;. ولم يعرف بعد فيما اذا كان سحب المالكي رسالة الشكوى والاكتفاء بأخرى تضمنت استفسارات قد جاء اثر تقدم ائتلافه في النتائج التي اعلنت الليلة الماضية على منافسه قائمة علاوي بحوالى 40 ألف صوت على مستوى البلاد.

وفي تصريح مكتوب تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم قالت الناطقة الرسمية باسم كتلة العراقية ميسون الدملوجي ان المقاعد المقدرة للكتلة بحدود 110 مقاعد لكن جهات انفقت مبالغ طائلة لتوجيه الناخب بعيدًا منها وتقليص الاعداد التي قد تحصل عليها في مجلس النواب المقبل.

واضافت ان المناطق التي تمتلك فيها العراقية جماهير واسعة ومناصرين تعرضت الى تفجيرات واستعملت فيها القنابل الصوتية وقامت بعض المدرعات العسكرية في حي القضاة ببغداد بتوزيع بيانات ضد العراقية. واشارت الى انه بينما كانت مفوضية الانتخابات تفرز الأصوات المتصاعدة للمواطنين الذين اختاروا المشروع الوطني متمثلاً في كتلة العراقية راح أعضاء مرشحون نافذون في الأحزاب الحاكمة يتجولون في غرف عمليات المفوضية وتحديدًا في غرفة العد والفرز المحرمة على المرشحين كما تم رمي عدد كبير من بطاقات الاقتراع التي تحمل إشارة العراقية في سلال المهملات في عدد من المحافظات العراقية. واكدت ان المواطن العراقي ضحى بالغالي، وقد اختار نبذ المشاريع الفئوية والتوجه للتغيير السلمي عن طريق صناديق الانتخاب.

ومن المنتظر ان تتغير اعداد الاصوات التي حصل عليها المتنافسون عندما تعلن مفوضية الانتخابات اليوم الخميس نتائج التصويت الخاص للعسكريين والمرضى والسجناء الذين شارك منهم في الاقتراع 600 الف.. والتصويت الخارجي الذي جرى بمشاركة 272 الف ناخب. ويمكن ان تسهم هذه الاصوات في ترجيح احد الطرفين الرئيسين.

واشارت الارقام التي اعلنتها مفوضية الانتخاباتحتّى الان ان اربعة مرشحين يتنافسون على اعلى الاصوات في عموم العراق بينهم ثلاثة من القائمة العراقية. ويحتل المالكي المركز الاول بحصوله على 460 الفًا و453 صوتًا يليه علاوي بحصوله على 286 الفًا و362 صوتًا ثم اسامة النجيفي رئيس تجمع quot;عراقيونquot; ضمن العراقية الذي حصل على 220 الفًا و382 صوتًا واخيرًا طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية رئيس تجمع quot;تجديدquot; احد مكونات العراقية ايضًا بحصوله على 143 الفًا و547 صوتًا. وجاء بعد هؤلاء الاربعة رئيس قائمة الائتلاف الوطني رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري بـحصوله على 74 الف صوت.

وحتّى الان تشير الارقام الى تقدم ائتلاف المالكي في سبع محافظات هي: بابل والنجف وبغداد والمثنى والبصرة وكربلاء وواسط وحل ثانيا في محافظات ميسان وذي قار والقادسية. اما ائتلاف علاوي فيتقدم في خمس محافظات هي : صلاح الدين ونينوى والانبار وكركوك وحل ثانيًا في بغداد وثالثًا في تسع محافظات. كما جاء ائتلاف الحكيم اولا في ثلاث محافظات هي : ميسان وذي قار والقادسية وحل ثانياً في سبع محافظات هي بابل والنجف والمثنى والبصرة وكربلاء وواسط وديالى وثالثًا في بغداد.. بينما جاء التحالف الكردستاني اولاً في محافظات اقليم كردستان الثلاثة دهوك واربيل والسليمانية وحل ثانيًا في كركوك.