أكد وزير خارجية البحرين أن دور قوات quot; درع الجزيرة quot; فى البحرين يتمثل فى حماية منشآت حيوية ضد أى تهديد خارجى للمملكة .


القاهرة:أكد وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة اليوم ان دور (قوات درع الجزيرة) في مملكة البحرين يتمثل في حماية منشآت حيوية ضد أي تهديد خارجي للمملكة.
وقال الشيخ خالد في رده على اسئلة الصحافيين عقب لقائه الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى نا اليوم ان quot;قوات درع الجزيرة جاءت الى البحرين بحسب اتفاقية دفاعية امنية بين كل دول مجلس التعاون الخليجي quot;.
واضاف ان هذه القوات quot;جاءت لحماية منشآت حيوية ضد اي تهديد خارجي لمملكة البحرين وهذا هو دورها وليس لها أي دور امني في التعامل مع المتظاهرين أو أي من الأوضاع الداخلية فليس هذا دورهاquot;.
وعن دور الجامعة العربية بهذا الخصوص اكد الشيخ خالد الاهمية البالغة لدور الجامعة وامينها العام من اجل ابراز الوضع في اي بلد عربي امام العالم والحديث بصوت واحد.
واشار الى انه بحث وموسى الشأن الخاص بمملكة البحرين وتطورات الامور هناك والتأكيد على التعاون والتشاور في مختلف الامور سياسيا quot;كون البحرين عضوا بجامعة الدول العربيةquot;.
واكد في هذا الاطار الحرص على التشاور مع الامين العام لاتخاذ موقف عربي مشترك مبينا انه وجد كل التفهم من قبل موسى ازاء الوضع في مملكة البحرين.
ولفت الى ان الامور تطورت نحو الهدوء والاستمرار في هذا الطريق معربا عن أمله بان تسير الامور الى الافضل وموضحا ان التشاور المستمر سياسيا يمثل الطريق الى الامام.
وقال الشيخ خالد ال خليفة ان quot; المسألة الان تتمثل باعادة الامن وتحقيق الاستقرار واعادة اللحمة الوطنية بين المواطنين اثر الكثير من الاستقطاب الذي حدث في الايام الاخيرةquot; معربا عن اطمئنانه ازاء الوضع في البحرين.
واشار الى ان المشاورات تطرقت لامور أخرى حول الوضع في ليبيا واليمن والصورة الاوسع لمجمل الاوضاع في الوطن العربي معربا عن أمله في مواصلة العمل والتشاور حول هذه الامور.
من جانبه ذكر موسى ان اللقاء تناول تطورات الاوضاع الحالية في العالم العربي مع الاشارة بصفة خاصة الى الوضع في البحرين مضيفا ان الوزير البحريني شرح الوضع هناك والتحرك نحو الهدوء.
واضاف موسى ان وزير الخارجية البحريني ابدى في ذات الوقت اهتمامه بالوضع في العالم العربي ككل والتطورات الخطيرة التي تتم فيه موضحا ان مجلس الجامعة العربية سيعقد اجتماعا تشاوريا اليوم للنظر في تطورات الاوضاع في العالم العربي quot;ومن هنا جاءت الفائدة الكبيرة لهذا النقاشquot;.
وحول التدخلات الايرانية في شؤون الدول العربية قال موسى ان quot; موقف الدول العربية واضح تماما في الحفاظ على استقرار البحرين وعروبتها وهذه مسألة لا جدال فيها وبالتالي فان كافة اتصالاتنا تركز على هذه النقطة وحماية هذا الوضع الشرعي المهمquot;.
واكد ان موقف الجامعة يتم التعبير عنه من خلال الاتصال بكافة الدول بما في ذلك ايران.