أصدرت وزارة الصناعة والتجارة فى مملكة البحرين قراراّ بحظر إستيراد المواد الغذائية المستوردة من اليابان لإعتبارات مرتبطة بالتلوث الإشعاعى الناجم عن مفاعلات محطة فوكوشيما النووية فى اليابان .


المنامة :أصدرت وزارة الصناعة والتجارة فى مملكة البحرينقراراً للجهات المسؤولة في المطارات والموانئ بحظر استيراد المواد الغذائية المستوردة من اليابان لاعتبارات مرتبطة بالتلوث الإشعاعي الناجم عن مفاعلات محطة فوكوشيما النووية في اليابان.
ونص القرار والصادر عن وزير الصناعة والتجارة الدكتور حسن فخرو في 7 أبريل 2011 - أنه يحظر استيراد المواد الغذائية من اليابان ومن أي دولة تقرر منظمة الصحة العالمية أو وكالة الطاقة الذرية أو أية جهة في دولة أخرى تقر زيادة تلوث أجوائها وأراضيها عن المعدل الطبيعي للإشعاع ، وذلك حتى إشعار آخر .
ويُستثنى من قرار الحظر في المادة الثانية من القرار استيراد المواد الغذائية من الدول المشار إليها، شريطة أن تكون الإرساليات المصدرة مصحوبة بشهادة من الجهة الرسمية المسؤولة في الدولة المصدرة تؤكد سلامتها من الإشعاع، وأنها وفق الحدود المسموح بها دولياً .
كما يُستثنى من قرار الحظر إرساليات المواد الغذائية التي وصلت إلى المملكةوانُتجت وأُعدت للتصدير قبل وقوع حادث مفاعل فوكوشيما ، أي قبل منتصف مارس 2011 مصحوبة بشهادة من الجهة الرسمية المسؤولة المصدرة ، والتي تؤكد سلامتها من الإشعاع وأنها وفق الحدود المسموح بها دولياً.
وتسبب زلزال اليابان الكبير في 11 مارس الماضي، بكارثة في مفاعل فوكوشيما 1 النووي . حيث أدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع في ضغط المفاعل ، تبعتها مشكلة في التحكم بالتنفيس نتج عنها زيادة في النشاط الإشعاعي.
وذكرت وكالة الهندسة النووية أن الوحدات من 1 إلى 3 توقفت بشكل آلي بعد زلزال اليابان الكبير، بينما كانت الوحدات من 4 إلى 6 متوقفة بسبب أعمال الصيانة. وقد تم تشغيل مولدات ديزل لتأمين طاقة كهربائية راجعة من أجل تبريد الوحدات 1 إلى 3 والتي كانت قد تضررت بسبب التسونامي، ويؤكد مسؤولون بوكالة اللامان النووي والصناعي اليابانية ان التلوث لا يشكل خطراً يذكر على الحياة المائية .
ورغم تلك التطمينات إلا أن القلق الدولي يزداد بدرجة كبيرة بخصوص صادرات المأكولات البحرية اليابانية، وكانت عدة دول قد حظرت بالفعل الألبان ومنتجات المناطق المحيطة بالمفاعل في حين تراقب دول أخرى المأكولات البحرية اليابانية.