براغ : يبدأ رئيس الحكومة التشيكية بيتر نيتشاس في وقت لاحق من الأسبوع القادم بزيارة رسمية إلى العراق هي الأولى من نوعها لرئيس حكومة تشيكي منذ سقوط نظام صدام حسين .

وقال الناطق الصحفي باسم الحكومة التشيكية يان اوسوخ في تصريح quot; لإيلاف quot; بان وزير الدفاع ألكسندر فوندرا ووزير الصناعة والتجارة مارتين كوتسوريك سيرافقان رئيس الحكومة إضافة إلى ممثلين عن وزارة الخارجية التشيكية ووفد كبير من رجال الأعمال التشيك يمثلون مختلف الشركات والمؤسسات التي لها اهتمام بالتعاون التجاري والاستثماري مع العراق .

الناطق أشار إلى أن المواضيع الرئيسية التي ستطرح خلال المحادثات ستكون العلاقات الاقتصادية والسياسية الثنائية وتبادل التجارب حول موضوع التحولات والتعاون في مجالات الاقتصاد والدفاع والأمن والاستثمارات وحول اهتمامات الشركات التشيكية بالمشاركة في إعادة بناء الاقتصاد العراقي .

وسيلتقي رئيس الحكومة بيتر نيتشاس خلال زيارته برئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وبرئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي ومع المشاركين في منتدى رجال الأعمال إضافة إلى افتتاح معرض للصور عن العراق التقطها الرحالان التشيكيان المشهوران ييرجي هانزيلكا وميروسلاف زيكموند .

وسيجري وفد وزارة الصناعة والتجارة برئاسة الوزير مارتين كوتسوريك محادثات مع نائب رئيس الحكومة العراقية المسؤول عن قطاع الطاقة حسين الشهرستاني ومع وزير المالية رافي العيساوي أما وزير الدفاع فسيجري محادثات مع النائب الأول لوزير الدفاع ومع رئيس أركان الجيش العراقي .

وسيكون وفد رجال الأعمال التشيكي برئاسة رئيس اتحاد الصناعة والنقل ياروسلاف هاناك الذي يمثل أي هذا الاتحاد الجزء الرئيسي من قطاعي النقل والصناعة في تشيكيا .

ويشارك في البعثة ممثلون هن شركة ايرو فوخودي للطائرات وشركة زيتور للجرارات وشركة السلاح التشيكية quot; تشيسكا زبروفويكا quot; وشركة كرالوفوبولسكا كما سيجري خلال هذه الزيارة أيضا عقد الاجتماع الأول للمجلس التجاري التشيكي العراقي الذي يدعم بنشاط عمل الشركات التشيكية في العراق .